> مقالات

الحقيقة المُــــرّه

كتب : غادة الرفاتي |
الحقيقة المُــــرّه


بقلم غادة الرفاتي

الولايات المتحدة الامريكية

 

سألني احد الاشخاص المرموقين والمعروفين كرجل اعمال و سياسة بدولة الكويت والذي أكُن له كل الاحترام قبل مغادرتي مطار الكويت وكان ذلك قبل عام ونصف تقريبا  عندما كان مودعا لي في قاعة المطار بانتظار صعودي الى الطائرة عن الاختلاف بين الحياة في الغرب والحياة في الشرق وكان يعني بسؤاله الاختلاف بيننا وبينهم ؟ خاصة  أنه يعرف أن لي سنوات طويلة اعيش بالولايات المتحدة الامريكية فكانت الاجابة أنني  ( لزمت الصمت ) ونظرت اليه مبتسمة قائلة سأغادر الكويت الان ولكن القلب ما زال متعلقا بها ويحن اليها بين فترة وأخرى ولا بد لي من عوده .... وأدرك حينها بفطنته السياسية و التجارية أنني تجاهلت الاجابة على هذا السؤال الذي ما زال يحيرني ويروادني بين الحين والاخر لعظم حجم الاختلاف.... .... سؤال من الصعب اختصاره ببضعة كلمات او بضعة سطور أو حتى في مقالات... فالفرق كبير جدا وواضح وجلي  .... ولكن قد يعتقد البعض بسذاجته أن الفرق واضح جازما أن مجتمعاتنا لديها أخلاق والغرب لا اخلاق له ... وهنا لا بد من وقفة صارمة لاقول عفواااااااا... هذا ليس صحيحا ...

فكلنا يتوقع أن تكون مجتمعاتنا ذات اخلاق عالية جدا لن تجد مثلها ومثيلها في اي مجتمع كان ولكن ان واجهنا الواقع بدون اي تزييف او نفاق فمجتمعاتنا العربية لا فرق بينها وبين اي مجتمع غربي اخر وربما قد تجد الاخلاق في المجتمعات الغربية أكثر من عندنا خاصة في زماننا هذا....

فالغش عندنا اكبر

والنصب اكثر

والكذب والاحتيال والفساد فازدياد يوما عن يوم

وسرقة لقمة العيش من افواه الفقراء . وسرقة أموال الدولة والمال العام او سوء استخدام ممتلكات الدولة العامة كالحدائق و الملاعب ومواقف الباصات في الطرق العامة وغيره .

وزادت الوساطات في العمل وفي المدارس و الجامعات وحتى في تلقي العلاج.

وعندنا عدم الاتقان في العمل و الهروب  من ساعات العمل  طابع موجود في كل مجتمعاتنا العربية وبين جميع الموظفين .

أما شرب الخمر وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فأن المعدل السنوي لاستهلاك الفرد في الوطن العربي للكحول والخمور متغافلين شربه سرا وتهريبه أو السفر خارج البلاد لتاخذ راحتك في شربه .

الإمارات العربية المتحدة: 32.8 لتراً

- تونس:26.2 لتراً

- السودان: 24.10 لترا

- لبنان: 23.9 لترا

- قطر: 22.7 لترا

- البحرين: 21.2 لترا

- المغرب: 17.10

- سوريا: 16.3 لترا

- سلطنة عمان: 15.5 لترا

- الأردن: 15.2 لترا

- الجزائر: 10.9 لترا

- العراق : 9.1 لترا

- اليمن : 6.10 لترا

- مصر: 6 لترات

- موريتانيا: 4.8 لترا

- السعودية: 3.9 لترا

- ليبيا : 2.5 لترا

- الكويت: 1.3.كالاتي ..

وحسب احصائيات التقرير العالمي لمكافحة المخدرات

في مصر 9 ملايين متعاطي

وفي لبنان 24 الفا

وفي تونس 311 الفا

وفي فلسطين 80 الفا

وللاسف الزنا عم وكثر

والطلاق زادت حالاته واعداده لدرجة لا تصدق وحسب الاحصاءات الرسمية

ففي السعودية مثلا هناك 8 حالات طلاق كل ساعة

وفي مصر 20 حالة طلاق كل ساعة

وفي الجزائر حالة كل 10 دقائق ( تخيلوا )

وفي الامارات يقول الخبراء إن الملام الأول على زيادة حالات الطلاق في الإمارات العربية الخيانة وهذا بنسبة 85%، بسبب العلاقات السرية الخارجة عن إطار الزواج الرسمي.

ولن نتجاهل حالات وقضايا عقوق الوالدين التي اصبحت منتشرة في المحاكم  ويصحبه أيضا عقوق من الاباء تجاه ابناءهم وأهمالهم لهم .

وفظاظة القلب مع من حولنا ... فلم تعد في قلوبنا رحمة حتى مع ابنائنا فتركناهم اما بين ايدي الشغالات وبين التكنولوجيا الحديثة الاي باد والاي فون ولم نعد نقضي اوقاتنا الاسرية  معهم فلم يعد هناك ( حبابة ولا ستي ولا جدو ولا جدتي ) ولا قصصهم وحكاويهم ولا بوسة أياديهم..

ولكن الشيء الوحيد المختلف بين مجتمعنا العربي الشرقي المسلم  هو اننا ما زلنا متمسكين بحرمة أكل لحم الخنزير مع أننا نأكل مال اليتيم ومال اخواتنا من الارث خوفا من أن ينال الزوج نصيب منه ....ونأكل الحرام عن طريق الربا وكلنا يتعامل مع البنوك ونسرق ونقتل ونبيح فعل أي شيء من اجل الثراء .

وبعد كل هذا نقول ونقنع انفسنا بالحقيقة الكاذبة أن مجتمعاتنا ما زال لديها اخلاق . وبهذا نحن نختلف عنهم . الحقيقة المُــــــره.

عدد الزيارات : 2439 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق