> محليات

«المحاسبة» للحكومة: تحمَّلوا مسؤولياتكم في الإصلاح


«المحاسبة» للحكومة: تحمَّلوا مسؤولياتكم في الإصلاح

حذّر ديوان المحاسبة الحكومة من هيمنتها على القطاعات الاقتصادية، مما يضعف دور القطاع الخاص، ودعاها إلى تحمل مسؤولياتها من خلال وقفة جادة في الإصلاح الهيكلي للمالية العامة، وإصلاح الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد الوطني، والمتمثلة في اعتماد الدولة على مصدر وحيد للدخل.
وكشف الديوان في تقريره الدوري عن الحالة المالية للدولة والرقابة على الاستثمار أن العجز بلغ 5 مليارات و918 مليون دينار، نتيجة تراجع أسعار النفط، مبيّناً أن هذا الوضع أدى إلى اقتراض الحكومة بإصدار سندات دين عالمية.
وطالب الديوان بإلزام الهيئة العامة للاستثمار، باعتبارها صندوقاً سيادياً، بتبني معايير التقارير المالية الدولية عند اعتمادها للسياسات المحاسبية للاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة لتحقيق الشفافية، داعياً إلى تعديل المواعيد المقررة لتقديم بيان الأموال المستثمرة إلى الوزير المختص، اعتباراً من تاريخ نهاية السنة المالية، مما يسهل عمل الجهات المالية، والحد من الفروق الناجمة عن تداخل التقارير في أكثر من سنة مالية.
وشدد الديوان على أن يكون البيان سنوياً بدلاً من نصف سنوي، ليعطي انعكاساً عن نتائج استثمارات السنة المالية، واستبدال مدة الثلاثين يوماً المقررة لتقديم البيانات بثلاثة أشهر، حتى تتمكن الجهات من تقديم بيان مدقق.
واعتبر الديوان أن فترة الثلاثة أشهر غير كافية من انتهاء السنة المالية التي حددها تكليف مجلس الأمة له لإعداد التقرير، حيث إن هيئة الاستثمار تحتاج فترة زمنية كافية لإعداد حساباتها، واستخراج المركز المالي للاحتياطي العام للدولة، واحتياطي الأجيال القادمة.

عدد الزيارات : 978 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق