> دولي

بعد الفيتو الأمريكي..الأمم المتحدة تجتمع بشأن القدس


بعد الفيتو الأمريكي..الأمم المتحدة تجتمع بشأن القدس

 تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة خاصة طارئة نادرة يوم الخميس بناء على طلب دول عربية وإسلامية بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مما دفع واشنطن إلى التحذير من أنها ستأخذ أسماء الدول التي صوتت لصالح قرار انتقد تحركها.
وقال المبعوث الفلسطيني في المنظمة الدولية رياض منصور إن الجمعية العامة ستصوت على مشروع قرار يدعو لسحب إعلان ترامب. وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار في مجلس الأمن يوم الاثنين.
وصوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون بالمجلس بتأييد مشروع القرار الذي قدمته مصر والذي لم يذكر واشنطن ولا ترامب بالاسم لكنه أبدى الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتُخذت في الآونة الأخيرة والتي تتعلق بوضع القدس.
وقال منصور يوم الاثنين إنه يأمل بأن يحصل مشروع القرار على تأييد ساحق في الجمعية العامة. وقرار كهذا غير ملزم لكنه يحمل ثقلا سياسيا.
وحذرت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هيلي في رسالة إلى عشرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء من أن الولايات المتحدة ستضع في حسبانها الذين صوتوا لصالح القرار الذي ينتقد التحرك الأمريكي.
وكتبت تقول الرئيس سيتابع هذا التصويت بعناية وطلب أن أرفع إليه تقريرا عن الدول التي صوتت ضدنا. سندون ملاحظات على كل صوت متعلق بهذه القضية.
وكررت نفس التحذير في تغريدة لها على تويتر قالت فيها في الأمم المتحدة دائما ما نواجه مطالب بفعل المزيد وإعطاء المزيد. لذلك عندما نتخذ قرارا بناء على إرادة الشعب الأمريكي بشأن المكان الذي سننقل إليه سفارتنا فإننا لا نتوقع من أولئك الذين ساعدناهم أن يستهدفونا. يوم الخميس سيكون هناك تصويت ينتقد خيارنا. الولايات المتحدة ستأخذ الأسماء.

عدد الزيارات : 804 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق