> محليات

71 مليون دينار للمرحلة الثانية من شارع الغوص


71 مليون دينار للمرحلة الثانية من شارع الغوص


قال مدير مشروع تطوير المرحلة الثانية من شارع الغوص في الهيئة العام للطرق والنقل البري م. أنور البلوشي إن تطوير تلك المرحلة من الشارع وطولها 9.5 كلم يستهدف تهيئته لاستيعاب الزيادة السكانية المستقبلية للمناطق المحيطة وتخفيف الضغط من على شارعي الفحيحيل والملك فهد.
وأضاف البلوشي في لقاء مع القبس إن منطقتي أبو فطيرة والفنيطيس على وجه التحديد تعدان من المناطق الحديثة التنظيم ويسكنهما حاليا نحو 100 ألف نسمة، ومن المتوقع أن يصل عدد سكانهما خلال السنوات العشر المقبلة إلى 250 ألف نسمة، وهو ما يشكل ضغطا كبيرا على الشارع بوضعه الحالي.

ذكر البلوشي أن المرحلة الثانية ترتبط كذلك بمناطق صباح السالم والعدان والقرين والقصور، لافتا إلى أن الكثافة السكانية المرتفعة مستقبلا بتلك المناطق حتمت اتخاذ خطوات استباقية بتطوير كامل شارع الغوص وهو ما يتم حاليا بتقسيمه إلى 3 مراحل.
وبشأن تفاصيل العمل في المرحلة الثانية، أوضح البلوشي أنها تقوم على تطوير 6 تقاطعات توجد بها إشارات مرورية حاليا سيتم تحويلها جميعا إلى جسور علوية خلال 3 سنوات هي مدة المشروع الذي تبلغ تكلفته 70.9 مليون دينار، مشيرا إلى أن كمية الخرسانة المتوقع استخدامها في التقاطعات الستة تقدر بـ126 ألف متر مكعب.

نسبة الإنجاز
ولفت إلى أن نسبة الإنجاز منذ مباشرة العمل في 7 ديسمبر 2016 بلغت حتى نهاية نوفمبر الماضي %17، كما بلغ إجمالي الدفعات التي تم صرفها خلال نفس الفترة 11.8 مليون دينار، لافتا إلى أن موعد التسليم المحدد وفقا للعقد هو 7 ديسمبر 2019.
وأوضح البلوشي أن أول التقاطعات التي يجرى العمل فيها ضمن المشروع هو التقاطع الواقع بين شارع الغوص وطريق رقم 4 وطول الجسر العلوي الذى سيتم إنشاؤه في تلك المنطقة 690 مترا، وسيتكون من 3 حارات، كما سيتم إنشاء جسر للمشاة كذلك مع تجديد الطرق القائمة، واستحداث طرق خدمية جديدة وتوسعة حارات الطريق في تلك المنطقة لتصبح 3.7 أمتار بدلا من 3.5 أمتار.
ولفت إلى أن ثاني التقاطعات يقع بين شارع الغوص وطريق رقم 5 في القطع 8 و9 و11و12 بضاحية صباح السالم، وستتم إزالة إشارته الضوئية واستبدالها بجسر علوي بطول 569 مترا بعرض 3 حارات مع تطوير الخدمات الموجودة من صرف صحي وأمطار وشبكة كهرباء وكذلك تحديث شبكة الطرق في الموقع واستحداث طرق خدمية.
ولفت إلى تقاطع آخر يقع بين شارع الغوص وطريق 207 وطول الجسر الجديد الخاص به 532 مترا، إضافة إلى الخدمات المرتبطة، وتقاطع بين شارعي الغوص وطريق 150 ويرتبط بمناطق العدان والقصور والفنيطيس، ويبلغ طول الجسر الجديد الخاص به 722 مترا إضافة إلى الخدمات والطرق المستحدثة.

عمل متواصل
وأوضح أن مقاول المشروع بدأ قبل فترة في صب الخوازيق الخاصة بأكتاف وأعمدة الجسور، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الخوازيق في المرحلة الثانية يبلغ 564 خازوقا نفذ منها 514 خازوقا، كما يحتوى كل تقاطع على 4 أكتاف تم الانتهاء من اكتاف الجسور في التقاطعات 7 و9 و10 و12، وتبقى اكتاف التقاطع رقم 8، وبذلك يكون المقاول قد انتهى من 16 كتفا من إجمالي 24 كتف طريق بالمشروع.
وأكد البلوشي وجود تعاون كبير من قبل وزارات الخدمات ذات العلاقة لإزالة كل المعوقات التي تواجه العمل، مشيرا إلى أن جميع التقاطعات التي تنفذ يتم الغاء الإشارة الضوئية فيها وعمل تحويلات مرورية بديلة لتهيئة المكان لإنشاء الجسر، وهو ما يستلزم وضع حواجز خرسانية وبلاستيكية لضمان أفضل مستوى من الأمن والسلامة لمرتادي تلك الطرق خاصة.

تنسيق مع المرور
لفت م. أنور البلوشي إلى فتح جميع الطرق البديلة في التقاطعات الستة لطريق الغوص، مشيرا إلى أن الحركة المرورية حاليا أفضل من ذي قبل نظرا لعدم وجود إشارات ضوئية. وشدد على التنسيق مع وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور، والتعامل السريع مع أي طارئ.

أرقام المرحلة الثانية

● أعمال الطرق: 300 ألف متر مسطح.
● أعمال صرف الأمطار:
26 كلم.
● الصرف الصحي: 2 كلم.
● شبكة المياه العذبة: 7.8 كلم.
● شبكة إنارة الشوارع 332 عمودا بين إعادة تركيب وتركيب جديد.
● شبكة الهاتف: 6.7 كلم.

التقاطعان 11و12

أوضح م. أنور البلوشي أن التقاطع رقم 11 يقع بين شارع الغوص وطريق 208، ويرتبط بمناطق القصور والقرين والفنيطيس وأبو فطيرة، وطول الجسر الخاص به 743 مترا، فيما يقع التقاطع 12 بين شارع الغوص وطريق 250، ويرتبط بين مناطق القرين وأبو فطيرة ومبارك الكبير وطول جسره 807 أمتار.

تفاصيل تطوير «الغوص»

● المرحلة الأولى: تمتد من الدائري الخامس وحتى السادس.
● المرحلة الثانية: تمتد من ضاحية صباح السالم وحتى الدائري السابع.
● المرحلة الثالثة: من السابع وحتى منطقة الصباحية.


عدد الزيارات : 783 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق