> اقتصاد

«كامكو»: أسواق الأسهم الخليجية حققت مكاسب في 2017


«كامكو»: أسواق الأسهم الخليجية حققت مكاسب في 2017

 قالت شركة «كامكو» للاستثمار، إن «أسواق الأسهم الخليجية أنهت تداولات عام 2017، بمكاسب إيجابية محدودة بلغت نسبتها 0.7 في المئة».
وأضافت «كامكو» في تقرير متخصص أصدرته، اليوم الاربعاء، أن «المخاوف الجيوسياسية الإقليمية أثرت على تدفق الأموال الدولية، والاستثمارات المحلية من قبل المستثمرين المحليين في المنطقة».
وذكرت أن الأسواق الناشئة العالمية شهدت أفضل أداء سنويا خلال عام 2017، مقارنة بالأسواق المتقدمة بتحقيقها نموا بنسبة 34.3 في المئة.
وأشارت إلى أن «التأثير العام لأسعار النفط على الأسواق الخليجية كان متواضعا نسبيا مقارنة بالسنوات السابقة، حيث أغلقت أسعار النفط تعاملات عام 2017 فوق مستوى 60 دولارا أمريكيا للبرميل الذي يعد أعلى إغلاق سنوي على مدى السنوات الاربع الماضية».
وقالت إن «عام 2017 بدأ بوتيرة إيجابية مع تحقيق سوقي الكويت والسعودية ارتفاعات متواصلة لأعلى مستوياتها على مدى عدة أشهر، لتواصل بذلك الزخم الذي شهدته بنهاية عام 2016».
وأوضحت أنه «على الرغم من قدرة سوق الكويت على المحافظة على ذلك الزخم، فإن المؤشرات السعودية منيت بالتراجع بفقدها نسبة 6 في المئة خلال العام على خلفية تراجع أسعار النفط والقضايا الإقليمية».
وأشارت إلى أن «المعنويات الإيجابية المتعلقة بتأهيل سوقي الكويت والسعودية للانضمام لمؤشر «فوتسي راسل» للاسوق الناشئة دفع الأسواق نحو الارتفاع».
وبينت أنه «على الرغم من عدم تمكن السعودية من الانضمام لمؤشر «فوتسي» نظرا  إلى تأجيل البت في هذا القرار حتى مارس 2018، فإن الارتفاعات التي تم تسجيلها قبل اتخاذ القرار انعكست بالفعل على مؤشر السوق».
وأوضحت أن «قرار ضم بورصة الكويت للمؤشر أدى إلى تعزيز السوق المحلي بقوة ودعم أنشطته في حين كانت أسواق قطر وا لامارات الأكثر تراجعا على مستوى الأسواق الخليجية».

عدد الزيارات : 795 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق