> اقتصاد

البنك الدولي: الاقتصاد الكويتي انكمش في 2017


البنك الدولي: الاقتصاد الكويتي انكمش في 2017

توقع البنك الدولي في تقرير صدر عنه حديثاً أن ينكمش اقتصاد الكويت بنسبة %-1.0 في 2017، على أن يعود للنمو في العام الجاري ليصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 1.9 في المئة، ويرتفع في 2019 و2020 ليبلغ 3.5 في المئة.
ولفت التقرير الذي جاء بعنوان «الآفاق الاقتصادية العالمية» إلى أن الاقتصاد الكويتي الوحيد خليجياً الذي سينكمش في 2017 بحسب تقديراته.
أما بالنسبة لتوقعاته عن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2018، فتشير بيانات البنك الدولي إلى أن الاقتصاد الإماراتي سيكون الأفضل بمعدل نمو 3.1 في المئة، يليه اقتصاد قطر بمعدل نمو 2.6 في المئة، ثم العُماني بمعدل 2.3 في المئة، والبحريني بنسبة 2 في المئة، وأخيراً الكويتي بنسبة 1.9 في المئة.
عالمياً، توقع البنك الدولي أن يرتفع النمو العالمي إلى 3 في المئة في 2017، بفضل تعافي دورة الاقتصاد على نطاق واسع من العالم، على أن يصل النمو إلى 3.1 في المئة في 2018. وأضاف أن التجارة العالمية استعادت زخمها القوي، بفضل ارتفاع مستوى الاستثمارات.
ونظراً إلى تحسن ظروف العمل بالنسبة لمصدري السلع الأساسية، فمن المتوقع أن يرتفع النمو في الاقتصادات الناشئة والنامية. ومع ذلك، فإن المخاطر للنظرة المستقبلية تبقى مرهونة بأي انخفاض في النشاط الاقتصادي سببه إمكانية تعديل غير منضبط في السوق المالية أو تصاعد التوترات الجيوسياسية على سبيل المثال.
ومن مصادر القلق الرئيسية للاقتصاد العالمي انخفاض وتیرة النمو المحتمل في جمیع أنحاء الأسواق الناشئة والاقتصادات النامیة، والتي من المتوقع أن تتراجع على نحو إضافي في غضون العقد المقبل. في هذا الصدد، أشار التقرير إلى أنه لا بد من إجراء إصلاحات هيكلية للحد من هذا الانخفاض، ومواجهة الآثار السلبية لأي أزمة قد تنشأ في المستقبل.

 


عدد الزيارات : 1446 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق