> منوعات

14 نصيحة لحياة سعيدة


14 نصيحة لحياة سعيدة

هل تعلم أن الكورس الأنجح والأكثر شعبية في جامعة هارفارد، التي تعتبر واحدة من أبرز الجامعات المرموقة في العالم، هو الذي يعلمك كيف تكون أكثر سعادة؟
يجذب كورس علم النفس الإيجابي، الذي يدرسه بن شاهار، إليه أكثر من 1400 طالب في الفصل الدراسي الواحد، و %20 من خريجي جامعة هارفارد يأخذون هذا الكورس الاختياري. والكورس الذي يركز – وفقا لبن شاهار- على السعادة، واحترام الذات والدافع، يزود الطلبة بأدوات النجاح ومواجهة الحياة بمزيد من الفرح.

يسلط هذا المعلم البالغ من العمر 35 عاما، الذي يعتبر في نظر البعض «معلم السعادة»، الضوء في فصله الدراسي، على 14 نصيحة رئيسية لتحسين نوعية وضعنا الشخصي والإسهام في التحول الى حياة إيجابية:

احمد الله على كل ما تملك: اكتب 10 أشياء لديك في حياتك تمنحك السعادة. وركّز على الأشياء الجيدة!

مارس النشاط البدني: يقول الخبراء ان ممارسة الرياضة تساعد على تحسين المزاج، وأن 30 دقيقة من التمارين الرياضية هو الترياق الأفضل ضد الحزن والإجهاد.

تناول طعام الإفطار: بعض الناس يتركون وجبة الإفطار لعدم وجود الوقت أو لتفادي الدهون. لكن الدراسات تشير إلى أن وجبة الإفطار تمنحك الطاقة، وتساعدك على التفكير وأداء أنشطتك بنجاح.

كن حازماً: اطلب ما تريد وعبر عما تعتقد به. فالحزم يساعد على تحسين احترامك لذاتك. فالتزام الصمت يخلق الشعور بالحزن والعجز.

أنفق أموالك على الخبرات: لقد وجدت دراسة أن %75 من الناس شعروا بالسعادة عندما استثمروا أموالهم في السفر والتعليم والدورات الدراسية. في حين قال بقية المستطلعة آراؤهم إنهم شعروا بالسعادة عند شراء الأشياء.

واجه التحديات: تشير الدراسات إلى أنه كلما لجأت الى تأجيل الاشياء، شعرت بالمزيد من القلق والتوتر. اكتب قوائم أسبوعية قصيرة من المهام ونفذها.

استحضر ذكرياتك الحلوة: اجعل الذكريات الجميلة من عبارات وصور للأحباء في كل مكان، واملأ الثلاجة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ومكتبك وغرفتك وحياتك كلها بالذكريات الجميلة.

سلّم على الآخرين دائماً: كن لطيفا معهم، فهناك أكثر من 100 دراسة أثبتت أن مجرد الابتسام يغيّر المزاج.

ارتدِ أحذية مريحة: فإذا آلمتك قدمك، تصبح في مزاج سيئ، كما يقول الدكتور كينث وابنر، رئيس الجمعية الأميركية لجراحة العظام.

اعتنِ بوضعية جسدك: فامشِ بوضع معتدل مع كتفيك إلى الوراء قليلا، والنظر الى الأمام يساعد في الحفاظ على مزاج جيد.

استمع إلى الموسيقى: ثبت أن الاستماع إلى الموسيقى يوقظ فيك الرغبة في الغناء، وهذا يجعل حياتك سعيدة.

ما تأكله يؤثر في مزاجك: لا تُهمل بعض الوجبات، وتناول طعاما خفيفا كل 3 – 4 ساعات وحافظ على مستويات الغلوكوز مستقرة. وتجنب الافراط في تناول الدقيق الأبيض والسكر وكُلْ كلَّ شيء صحي! ونوِّع في طعامك.

اعتنِ بنفسك واشعر بالجاذبية: %70 من الناس يقولون انهم يشعرون بالسعادة عندما يعتقدون أنهم يبدون في مظهر جميل.

كُن راسخ الإيمان بالله: فلا شيء مستحيل مع الله! السعادة هي مثل جهاز التحكم عن بعد، وفي كل مرة نفقدها، نبحث عنها بجنون ومرات عديدة من دون أن نعرف اين هي، ثم سرعان ما نكتشف اننا نجلس عليها!
(ترجمة محمد أمين)


عدد الزيارات : 1101 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق