> محليات

مؤتمر الكويت للكيمياء يستعرض الخطط المستقبلية لتطوير الأبحاث في مجال الأمن الغذائي


مؤتمر الكويت للكيمياء يستعرض الخطط المستقبلية لتطوير الأبحاث في مجال الأمن الغذائي


 ناقش مؤتمر الكويت الرابع للكيمياء (الكيمياء والعلوم الحياتية) والذي تنظمه الجمعية الكيميائية الكويتية في جلساته الصباحية دور البحث العلمي وتأثير الكيمياء على الأمن الغذائي والخطط الاستراتيجية المستقبلية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية لتطوير الأبحاث والدراسات في مجال الأمن الغذائي.
 
 
وتناولت جلسة العمل الاولى التي قدمها المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سمير سيد عمر بعنوان (اسهامات الكيمياء في الزراعة والغذاء: الآفاق ودور معهد الكويت للأبحاث العلمية في تعزيز الأمن الغذائي في الكويت) دور الكيمياء في جميع مجالات الإنتاج الغذائي بما فيها إنتاج المحاصيل والأسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ونضج المحاصيل والحصاد والسلامة الغذائية وجودة.
 
 
وأكد أهمية الكيمياء في حفظ الأغذية وتمديد عمرها الإفتراضي مع المحافظة على جودتها وقيمتها الغذائية لضمان الأمن الغذائي للسكان بشكل مستدام مع المحافظة على الموارد البيئية وتوازن النظام البيئي موضحا أن الكيمياء تلعب دورا رئيسيا في تعزيز الانتاج الزراعي والتغذية من خلال استخدام الاسمدة الكيميائية والمواد الكيمائية لمكافحة الأمراض والآفات الزراعية اضافة إلى الصناعات التحويلية الخاصة بالمحافظة على المواد الغذائية وطرق حفظها وتخزينها ونقلها عبر الدول.
 
 
ومن بين المعوقات الرئيسية لتحقيق الأمن الغذائي تطرق الى الزيادة السكانية والظروف المناخية وعدم استقرار اسعار السلع الغذائية واتساع الهوة بين الانتاج الزراعي وكمية الاستهلاك والتغير المناخي وتدهور الموارد الارضية وموارد المياه اضافة إلى أمراض السمنة وسوء التغذية.
وقال ان منطقة الخليج العربي عامة والكويت بصفة خاصة تستورد ما يعادل حوالي 90 في المئة من السلع الزراعية الرئيسية وبالتالي فإن نسبة تحقيق الأمن الغذائي تعتبر ضئيلة بكل المعايير الدولية مما يعرضه للخطر باستمرار في حالة الحروب والنزاعات الاقليمية.
 
 
وحول الخطط الاستراتيجية المستقبلية للمعهد لتطوير الأبحاث والدراسات في مجال الأمن الغذائي اوضح ان المعهد بصدد الاعداد لمشروع نموذجي متكامل يحتوي على عناصر الأمن الغذائي المختلفة من زراعة وغذاء وتخزين ومياه وطاقة وبيئة واقتصاد يتم تنفيذه مع الجهات المعنية في الدولة.
وأشار الى ان المعهد يأمل بنقل هذه التقنية المتكاملة للأمن الغذائي بعد انتهاء الدراسة لتطبيقيها من قبل القطاع الخاص في الدولة كما يأمل أن ينقل تجربة رائدة أخرى في مجال استخدام مياه البحر لإنتاج نبات الساليكورنيا والاسماك والربيان واستخدام المياه الناتجة في زراعة نبات القرم في السواحل الكويتية.
 
 
من جهته استعرض الباحث بمختبر (الكروماتوغرافيا - مانشستر) بالمملكة المتحدة الدكتور كيث هال خلال جلسة العمل الثانية جهاز الطيف الكتلي وأساسياته وتطويره حيث قدم نبذة تاريخية عن اكتشاف الجهاز وأهميته التي نتج عنها منح جوائز نوبل لكل من جون تومبسون وستة من مجموعته البحثية في سنوات لاحقة.
وعدد الباحث مواصفات هذه التقنية مشيرا الى استخداماته المتعددة في البترول والعلوم الطبية وعلوم الطب الشرعي والأغذية والمكملات الغذائية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والعديد من التطبيقات العملية الأخرى للقطاع البيئي وأيضا لقطاعات عديدة من البحث العلمي.
 
 
وفي جلسة العمل الثالثة تحدث الدكتور أحمد جيزير (من جامعة ميرسين - تركيا) حول أهمية الكيمياء الخضراء في الحفاظ على البيئة عن طريق استخدام الماء بدلا من المذيبات العضوية الضارة للبيئة والتي يصعب التخلص منها في التفاعلات الكيميائية.
 
 
ولفت الى ان ذلك يتم من خلال استغلال خصائصه عندما يسخن فوق نقطة الغليان مع الضغط بما يكفي لإبقائه في الحالة السائلة مما يكسبه صفات شبيهة بالمذيبات العضوية القطبية المعتدلة مثل الميثانول أو الأسيتونتريل اضافة الى استخدامه في عمليات الأكسدة الحرارية للتخلص من الملوثات.
ويستمر مؤتمر الكويت الرابع للكيمياء الذي بدأ اعماله اليوم تحت شعار (الكيمياء وعلوم الحياة) الى 22 مارس الجاري اذ يتناول بالبحث 80 ورقة علمية من 21 دولة مشاركة

عدد الزيارات : 1149 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق