> محليات

جامعة الكويت: ملتقى "العمل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني" في 29 الجاري


جامعة الكويت: ملتقى


اعلنت جامعة الكويت اليوم الاثنين عن انطلاق ملتقى (العمل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني) في 29 الجاري الذي يقيمه قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية برعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى.
 
وقال عميد الكلية الدكتور حمود القشعان في مؤتمر صحافي ان الملتقى يحقق سياسات البلاد العليا في ترشيد الانفاق "بإدارة ورعاية لم تكلف الحكومة اية مبالغ" ولفت القشعان الى ان هناك مشاركة واسعة لخبراء من دول مجلس التعاون لتكون التوصيات الصادرة عن الملتقى تنفيذية وليست اجرائية او شكلية وذلك من خلال التعرف على التجارب الناجحة في دول المجلس وكيفية التكامل فيما بينها.
 
واوضح ان المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدى يومين يتزامن مع عقد 20 ورشة عمل تدريبية تتواصل على مدى ثلاثة ايام تتناول العديد من القضايا والمواضيع ذات العلاقة بأهداف الملتقى وتستهدف اكثر من 1200 مشارك محليا وخليجيا لتحقيق الاستفادة القصوى مما تقدمه تلك الورش.
 
وقال ان تلك الورش التي يقدمها خبراء متخصصون من دول المجلس ستكون مفتوحة للجميع لافتا الى دعوة العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني للاستفادة من تلك الورش وما تقدمه من خبرات ثرية في بلدان دول المجلس.
 
واشار الى ان المؤتمر يتناول ستة محاور رئيسية تشمل الشباب والمخدرات والعمل التطوعي والمجتمع المدني والمرأة حيث يتناول دور منظمات المجتمع المدني في العالم ودورها في التماسك الاجتماعي والوقاية من المخدرات والحد من الطلاق اضافة الى دورها في استشراف ودراسة المخاطر الاجتماعية في دول المجلس ودعم جهود التنمية.
 
من جانبه قال رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الكلية الدكتور علي الزعبي ان الاعتماد على القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ الخطط التنموية غير كاف ولا يمكن ان يحقق التنمية بصورة شاملة لافتا الى ان هناك ضرورة لمشاركة منظمات المجتمع المدني لتقوم بدورها في دعم جهود الدولة لتنفيذ تلك الخطط.
 
وأوضح ان المجتمع المدني قادر على المشاركة في التنمية الشاملة بشكل عام والتنمية البشرية تحديدا لذا جاء الملتقى على محورين هما الندوات المتخصصة التي تتناول الاشكاليات التي تواجه المجتمع المدني خاصة تلك المعنية بالاسرة والشباب والمرأة وورش العمل لاعطاء المهارات العملية لخلق التوازن ما بين التجارب والخبرات.
 
وأكد ضرورة اعطاء الفرصة لمنظمات المجتمع المدني للقيم بدورها داعيا الى "تضافر الجهود في دول المجلس ليقوم هذا القطاع الحيوي بدوره".
 
واشار الى ان ورش العمل في يومها الأول تتناول العديد من المواضيع منها كيفية التعامل مع المتعافين من الادمان واهمية العمل التطوعي في الحد من الاضطرابات النفسية ودور علم النفس الايجابي في علاج الحالات السلوكية للشباب.
 
واوضح انها تتناول في يومها الثاني دور الخدمة الاجتماعية في حماية الاطفال والتدخل النفسي والاجتماعي في حالات الاساءة للاطفال والذكاء الوجداني والسيكودراما وعلاقتها في التفكير الايجابي للشباب وتعامل التشريع مع العنف وكيفية تعامل الشرطة المجتمعية في حالات العنف في المجتمع ودور منظمات العمل المدني في تخفيف الضغوط.
 
وأشار الى ان ورش اليوم الثالث تتناول دورالجماعات المساندة في التمسك بالحياة ومهارات التعامل مع حالات العنف عند الشباب وكيفية اكتشاف حالات الاساءة للاطفال في المدارس ومهارات دولية واقليمية في مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة ومهارات التفكير خارج الصندوق والسلوك الذكي في معاقبة الابناء واخيرا الخطط العلاجية للاحداث في المؤسسات الاصلاحية.

عدد الزيارات : 1230 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق