> محليات

وزير الكهرباء والماء: نعمل بدأب على مواكبة ارتفاع معدل الطلب على المياه


وزير الكهرباء والماء: نعمل بدأب على مواكبة ارتفاع معدل الطلب على المياه


 أكد وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد خالد الجسار أن الوزارة تعمل بجهد ودأب لمواكبة نمو وتطور مشاريع الدولة الإسكانية والخدماتية لأن من المتوقع ارتفاع معدل الطلب على المياه في السنوات الخمس القادمة إلى حوالي 160 مليار جالون سنويا.
 
 
وقال الجسار في كلمته خلال رعايته اليوم الثلاثاء احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه إن الوزارة تحرص على الاحتفال بيوم المياه العالمي منذ دعت إلى ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة لكن احتفالية هذا العام "تميزت بمشاركة أخوة مختصين من مجلس التعاون الخليجي وبالتنسيق مع الأمانة العامة لإثراء هذه الفعالية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين دول المجلس".
 
 
وأوضح ان شعار هذا العام (المياه والوظائف) يلقي الضوء على دور المياه في توفير فرص العمل والاستثمار البشري وتنمية الاقتصاد حيث يعمل نصف سكان كوكب الارض في أعمال ذات علاقة بالمياه بشكل مباشر وغير مباشر.
وذكر أن الوزارة تواجه تحديا في ارتفاع معدل الطلب على المياه خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى حوالي 160 مليار جالون سنويا عام 2020 لذلك وضعت خططا مستقبلية لتلبية احتياجات الدولة لتتزامن مع خطتها الإنمائية ومن أهمها مشروع الدوحة للتناضح العكسي بمرحلتيه الاولى والثانية لرفع السعة الإنتاجية من 528 الى 648 مليون جالون إمبراطوري.
 
 
وعن التعاون والتكامل الخليجي أوضح الجسار أن الكويت ساهمت مع الأشقاء في مجلس التعاون بإعداد استراتيجية خليجية شاملة بعيدة المدى لضمان تحقيق الأمن المائي وان المباحثات جارية في مجال التنسيق لمشروع الربط المائي للتعاون والتكامل بين الاشقاء.
من جانبها قالت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر عاصم إن مناسبة الاحتفال بيوم المياه العالمي وأسبوع المياه الخليجي تجمع مهم لبحث المسائل المتعلقة بالتعاون في مجال المياه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز التوعية بترشيد الاستهلاك وإدارة نقاش مفتوح مع الجمهور حول ذلك.
وحذرت عاصم من شح المياه في الشرق الأوسط وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي مذكرة بان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضم نحو 6 في المئة‏ من سكان العالم في حين تحوي 2 في المئة من الموارد المائية المتجددة في العالم وبالتالي فإنها تعد المنطقة الأكثر جفافا في العالم.
 
 
ودعت عاصم هذه الدول الى اعتماد حلول لا تركز فقط على الجوانب التقنية بل تراعي القضايا البيئية مع التركيز على إدارة الطلب على المياه بدلا من إدارة العرض كأن يتم اللجوء الى الممارسات الزراعية التي تأخذ بالاعتبار تغيرات المناخ وطرق الري والاستفادة من حملات الترشيد ومراجعة سياسات التسعير والاستفادة من معالجة مياه الصرف وادخال مصادر طاقة متجددة في محطات التحلية.
 
 
وفي كلمة للامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي توجه الدكتور محمد الرشيدي بالشكر الى دولة الكويت التي تبذل جهودها لتعزيز مسيرة التعاون بين دول المجلس منوها بدعوة وزارة الكهرباء والماء لهم للمشاركة في هذا الحفل ورعاية اسبوع المياه الخليجي.
وقال الرشيدي ان التحديات التي تواجهها دول الخليج في معالجة شح المياه وبجهود الجهات المختصة أدت الى العمل بمشروع إعداد استراتيجية موحدة للمياه مشيرا الى انه تم انجاز دراسة مهمة فيها بعد اللقاء التشاوري ال14 لقادة دول المجلس الذي عقد في الرياض في عام 2012 حيث قام بالدراسة استشاري وطني وبمشاركة خبراء للمياه وخلال 24 شهرا.
 
 
وقام الوزير الجسار إثر ذلك يرافقه ضيوف الحفل بافتتاح معرض شاركت فيه بعض الجهات المختصة في تقنية المياه.
وعلى هامش المعرض قال وزير الكهرباء والماء المهندس احمد الجسار في تصريح للصحافيين إن معدل مخزون الكويت للمياه 4000 مليون جالون في حين يصل الاستهلاك الحالي إلى 350 أو 400 مليون جالون موضحا أن الخطة الاستراتيجية التي وضعت "شاملة وواسعة وسوف تغطي جميع مشاكل المياه في الخليج".
ويستمر الاحتفال باليوم العالمي حتى يوم الخميس المقبل ويتخلله العديد من المحاضرات المفتوحة التي يقوم عليها عدد من المختصين من وزارة الكهرباء ومعهد الأبحاث العلمية ومن خارج الكويت.

عدد الزيارات : 1152 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق