> محليات

مخزون المياه 4000 مليون غالون والاستهلاك 400 مليون


مخزون المياه 4000 مليون غالون والاستهلاك 400 مليون


أكد وزير الكهرباء والماء، م.أحمد خالد الجسار، أن الوزارة تعمل بجهد ودأب لمواكبة نمو وتطور مشاريع الدولة الإسكانية والخدماتية، لأن من المتوقع ارتفاع معدل الطلب على المياه في السنوات الخمس المقبلة إلى نحو 160 مليار جالون سنويا.
 
وقال الجسار في كلمته خلال رعايته، أمس، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه: إن الوزارة تحرص على الاحتفال بيوم المياه العالمي منذ دعت إلى ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن احتفالية هذا العام «تميزت بمشاركة أخوة مختصين من مجلس التعاون الخليجي، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لإثراء هذه الفعالية، وتعزيز التعاون، وتبادل الخبرات بين دول المجلس».
 
وأوضح أن شعار هذا العام (المياه والوظائف) يلقي الضوء على دور المياه في توفير فرص العمل، والاستثمار البشري، وتنمية الاقتصاد، حيث يعمل نصف سكان كوكب الأرض في أعمال ذات علاقة بالمياه بشكل مباشر وغير مباشر.
 
وذكر أن الوزارة تواجه تحديا في ارتفاع معدل الطلب على المياه خلال السنوات الخمس المقبلة، ليصل إلى نحو 160 مليار جالون سنويا عام 2020، لذلك، وضعت خططا مستقبلية لتلبية احتياجات الدولة، لتتزامن مع خطتها الإنمائية، ومن أهمها مشروع الدوحة للتناضح العكسي بمرحلتيه الأولى والثانية، لرفع السعة الإنتاجية من 528 إلى 648 مليون جالون إمبراطوري.
 
وعن التعاون والتكامل الخليجي، ذكر الجسار أن الكويت ساهمت مع الأشقاء في مجلس التعاون بإعداد استراتيجية خليجية شاملة بعيدة المدى، لضمان تحقيق الأمن المائي، وأن المباحثات جارية في مجال التنسيق لمشروع الربط المائي للتعاون والتكامل بين الأشقاء.
 
وعلى هامش المعرض، قال وزير الكهرباء والماء، م.أحمد الجسار، في تصريح للصحافيين: إن معدل مخزون الكويت للمياه 4000 مليون جالون، في حين يصل الاستهلاك الحالي إلى 350 أو 400 مليون جالون، موضحا أن الخطة الاستراتيجية التي وضعت «شاملة وواسعة، وسوف تغطي جميع مشاكل المياه في الخليج».
 
من جانبها، أكدت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، سميرة عاصم، أن مناسبة الاحتفال بيوم المياه العالمي وأسبوع المياه الخليجي تجمع مهم لبحث المسائل المتعلقة بالتعاون في مجال المياه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز التوعية بترشيد الاستهلاك، وإدارة نقاش مفتوح مع الجمهور حول ذلك.
 
وفي كلمة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، توجه د.محمد الرشيدي بالشكر إلى الكويت، التي تبذل جهودها لتعزيز مسيرة التعاون بين دول المجلس، منوها بدعوة وزارة الكهرباء والماء لهم، للمشاركة في هذا الحفل، ورعاية أسبوع المياه الخليجي.
 
وقام الوزير الجسار، إثر ذلك، يرافقه ضيوف الحفل، بافتتاح معرض شاركت فيه بعض الجهات المختصة في تقنية المياه.
 
ويستمر الاحتفال باليوم العالمي، حتى يوم الخميس المقبل، ويتخلله العديد من المحاضرات المفتوحة، التي يقوم عليها عدد من المختصين من وزارة الكهرباء، ومعهد الأبحاث العلمية، ومن خارج الكويت.

عدد الزيارات : 978 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق