> محليات

سمو ولي العهد يشمل برعايته وحضوره حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي طلبة جامعة الكويت


سمو ولي العهد يشمل برعايته وحضوره حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي طلبة جامعة الكويت


 تفضل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله فشمل برعايته وحضوره مساء اليوم حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي طلبة جامعة الكويت للدفعة الخامسة والأربعين للعام الأكاديمي 2014/2015 وذلك على الاستاد الرياضي بالحرم الجامعي في منطقة الشويخ.
 
 
هذا وقد وصل موكب سموه حفظه الله مكان الحفل حيث استقبل من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر حمد العيسى ومدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري وأعضاء الهيئة التدريسية وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للحفل.
وقد شهد الحفل معالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومعالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وكبار القادة بالجيش والشرطة والحرس الوطني وكبار المسؤولين بالدولة وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.
 
 
وقد بدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى سمو ولي العهد حفظه الله كلمة هذا نصها: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين.
قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: "يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات" صدق الله العظيم.
 
 
الحفل الكريم أبنائي وبناتي الخريجون الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم تغمر السعادة كويتنا الغالية إذ نحتفل بتكريم دفعة جديدة من خريجي الجامعة فتلك الكوكبة من الشباب تمثل جيلا جديدا من الجامعيين ينضم إلى الأجيال التي سبقته ليزيد الصرح العلمي في بلادنا شموخا وازدهارا.
أبنائي وبناتي يطيب لي في هذه المناسبة السعيدة أن أنقل إليكم أعز التهاني وأسمى التبريكات مقرونة بخالص تمنيات أميرنا المفدى حفظه الله ورعاه كما يطيب لي أن أغتنم تلك المناسبة السارة لكي أتحدث إليكم حديث الأب لأبنائه وبناته الأعزاء الذين بهم يزهو ويفاخر ومن أجلهم يتوجه إلى المولى عز وجل داعيا سبحانه أن يعينهم ويجعل التوفيق والسداد حليفهم في مستقبل حياتهم.
 
 
أبنائي وبناتي الأعزاء لقد أثبتم جدارتكم واجتهادكم ومثابرتكم في العلم حتى تخرجتم من الجامعة ولذا فإن وطنكم الغالي ينتظر منكم أن تتحلوا دائما بهذه الصفات المثالية وأن تظل رفعة الكويت وعزتها هدفا محوريا تجعلونه دوما نصب أعينكم في مستقبل حياتكم.
افتحوا عقولكم لثمار التقنية الحديثة واجعلوا من العلم سلاحا ومن مكارم الأخلاق ومبدأ الوسطية في ديننا الإسلامي الحنيف سراجا ينير لكم معالم الطريق ويحصنكم في مواجهة التيارات المتطرفة التي لا تمت إلى الإسلام بصلة بل تسيء إليه أمام العالم أجمع.
 
 
تحصنوا وتمسكوا بأخلاقنا وتقاليدنا الأصيلة التي ورثناها عن الآباء والأجداد فهي خير زاد لكم في مستقبل حياتكم.
الحفل الكريم من الجدير بالذكر في هذا المقام أنه ينبغي إحاطة الشباب بالمزيد من الرعاية الشاملة في مختلف المناحي مع تنمية قدراتهم على الإبداع والتجديد.
وفضلا عن ذلك فإنه يتعين بذل أقصى الجهود من أجل توفير فرص العمل وأسباب الحياة الكريمة لهم مع تفعيل مشاركتهم الإيجابية في بناء الوطن في إطار من الحرية المسؤولة والالتزام بالقانون فالشباب هم الطاقة المحركة لتنمية المجتمع وارتقائه وأساس أمنه واستقراره.
 
 
الحفل الكريم لا يفوتنا في هذا السياق أن نوجه الثناء والتقدير إلى معالي الأخ الكريم الدكتور بدر حمد العيسى وزير التربية ووزير التعليم العالي وإلى الأخ الكريم الدكتور حسين الأنصاري مدير الجامعة بالإضافة إلى الأخوة الكرام أساتذة الجامعة الأفاضل لما بذلوه جميعا من جهود متواصلة حتى بلغ الخريجون هذا المستوى العلمي الرفيع.
كما لا يفوتنا في هذا الصدد أن نوجه أطيب التهاني إلى الإخوة والأخوات أولياء أمور الخريجين الذين أحاطوهم بالرعاية والتربية الحسنة فلهم منا جزيل التقدير والثناء ومن الله العلي القدير خير الثواب والجزاء.
 
 
أبنائي وبناتي الأعزاء في الختام أسأل الله عز وجل وأنتم على أبواب مستقبل حافل بالأمل أن يجمع سبحانه وتعالى قلوبكم على صالح القول والعمل وأن يسدد على طريق الخير خطاكم كما نتوجه إليه جل وعلا أن يبارك وحدتنا ويحفظ وطننا من كل سوء ويوفقنا جميعا بمشاركة جهودكم الفعالة نحو تحقيق آمال وطموحات شعبنا الوفي في ظل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى راعي مسيرتنا ونهضتنا حفظه الله وأبقاه ذخرا للبلاد وقائدا للعمل الإنساني.
ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
بعدها ألقى معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر حمد العيسى كلمة جاء فيها: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله معالي رئيس مجلس الأمة الموقر مرزوق علي الغانم أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو رئيس مجلس الوزراء الموقر الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أصحاب المعالي الوزراء المحترمين الضيوف الكرام أبنائي الخريجين والخريجات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنه ليوم مبارك من أيام الوطن التي يحفظها سجل تاريخه وتبقى خالدة في ذاكرة أجياله هذا اليوم الذي تسعد فيه الجامعة بتشريف سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورعايته الأبوية لحفل تخريج أبنائه الطلاب والطالبات وتكريمه لهم فليس هناك في حياة الشعوب والأمم ما هو أعظم نبلا وأسمى هدفا وأشرف مقصدا من الاهتمام بالعلم وتكريم الجادين في تحصيله العارفين فضله المدركين لقيمته في حياة الأفراد والمجتمعات فنحن في عصر تتضاعف فيه النتائج المترتبة على حيازة وامتلاك ناصيته وتحقيق السبق فيه بل إن ذلك أصبح معيارا للحكم على تقدم الشعوب والمجتمعات ووصولها إلى المكانة اللائقة بها بين سائر الأمم المتقدمة.
 
 
وحين يصدر هذا التقدير السامي للعلم في وطننا العزيز عن حس وطني صادق ووعي مجتمعي أصيل عرفه أبناء الكويت منذ نشأة الحياة على أرضهم وتوارثوه قيادة وشعبا جيلا بعد جيل واستقر في وجدانهم منذ بدؤوا المسيرة المباركة لبناء دولتهم العصرية الساعية إلى مواكبة كل ما هو مستجد ومستحدث في العلوم والمعارف الطامحة إلى مواصلة التقدم والارتقاء في شتى المجالات حين يصدر هذا التقدير السامي عن هذه المعاني تتعاظم النتائج وتتضاعف الفوائد حفزا لهمم أبناء الوطن وإذكاء لعزائمهم وتشجيعا لهم على الجد والمثابرة في كل عمل يقومون به وتفجيرا لطاقات التفوق وملكات الإبداع لديهم وتعميقا لمشاعر الانتماء الواعي والولاء الحق للوطن والحرص المتنامي على تحمل مسؤولية النهوض به.
 
 
سمو ولي العهد أيها الحفل الكريم إن جامعة الكويت بأساتذتها الأجلاء الذين نذروا أنفسهم لرعاية أبنائهم الطلاب والطالبات بأفضل ما تكون الرعاية لتستضيء بتوجيهات سموكم السديدة وتسترشد بنهجكم الوطني الأصيل وتجدد عزمها عاما بعد عام بما تستمده من تشريف سموكم لها وتكريمكم لأبنائها مؤكدة على أداء رسالتها من أجل تلبية مطالب التنمية المجتمعية في شتى المجالات وجعل العنصر البشري المقصد الأول في التنمية الشاملة للوطن فهو غايتها ومقصدها.
 
 
أما أنتم أيها الأبناء الذين أسعدكم الحظ بتكريم سمو ولي العهد لكم لقد نلتم من الشرف والتقدير ما يليق بجهودكم وحرصكم على النجاح والتفوق مقدرين ما يوفره لكم وطنكم من الرعاية وما يتيح لكم من أسباب التقدم والارتقاء حريصين على أن تتحملوا مسؤولياتكم في مواقع عملكم الجديدة معاهدين الله والوطن على أن تكونوا جنده الأوفياء وأبناءه البررة الذين يحملون راية تقدمه ويرفعون شأنه في كل المحافل الدولية.
 
 
والله أسأل أن يوفقنا جميعا لخدمة وطننا العزيز في ظل قائد نهضتنا وراعي مسيرتنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين وحكومته الرشيدة راجيا لجامعة الكويت كل نجاح وازدهار ولوطننا كل تقدم ومجد ولمجتمعنا كل عز ورخاء ولخريجينا كل توفيق ونجاح في حياتهم العملية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
ثم ألقى مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري كلمة قال فيها: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله معالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الضيوف الكرام أبنائي الخريجين والخريجات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني باسم الأسرة الجامعية هيئة تدريسية وطلبة وعاملين أن أرحب بسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله في رحاب جامعة الكويت وأن أتقدم لسموه بخالص الشكر والتقدير على تشريفه للجامعة برعاية هذا الحفل الموحد وتواجده معنا لتكريم أبنائه الخريجين والخريجات للعام الجامعي 2014/2015 وحرص سموه على لقائه بأبنائه والتواصل معهم بوصفهم شباب الغد وعماد المستقبل واستكمالا لاهتمام صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بأبنائه الذين يكرمهم كل عام.
 
 
كما يسرني أن يلتقي هذا الجمع الطيب من الشخصيات في رحاب الجامعة ليشاركونا فرحتنا في هذا اليوم فلجميع الحاضرين أقول لكم شكرا على حضوركم وجزاكم الله كل خير.
سمو ولي العهد الحضور الكرام نحتفل اليوم بتخريج فوج جديد من طلبة جامعة الكويت وطالباتها وهذا تتويج للعمل الجليل الذي تحمله الجامعة على عاتقها منذ نشأتها خدمة لآمال هذا الوطن العزيز الذي نرتبط به ترابا وتراثا ومصيرا.
 
 
إن الجامعات هي مصادر الإشعاع للعلم والمعرفة ومنبع للطاقات البشرية المتخصصة ومجمع للعلماء ومنتدى لأهل الثقافة ومكان لتعايش العقول والأفكار ليكون الجامعيون قدوة حسنة ليس لطلابهم وحسب بل للمجتمع كله.
وما ترونه اليوم أمامكم من خريجين هو نتاج الجهود التي تبذلها الجامعة في خدمة الوطن والسعي في رقيه وتقدمه.
 
 
أيها الحفل الكريم إن جامعة الكويت تبذل قصارى جهدها لتطوير برامجها ومناهجها الدراسية وتسعى إلى الارتقاء بجودة التعليم والبحث العلمي وإحداث تطوير شامل في مختلف أنشطتها لتحقيق التميز العلمي وذلك حرصا منها على تحمل مسؤولياتها وتأدية رسالتها كاملة لتنمية الثروة البشرية ورفع مستواها الثقافي والحضاري والمساهمة في خدمة المجتمع والارتقاء به.
 
 
سمو ولي العهد أستأذن سموكم بتوجيه كلمة إلى أبنائنا الخريجين والخريجات أيها الأعزاء يسعدني باسم أسرة جامعة الكويت أن أهنئكم وأبارك لكم ولذويكم نجاحكم وتخرجكم وأقول لكم: ألف مبروك.
إنكم تقفون بين يدي سمو ولي العهد حفظه الله وفي قبالة المجتمع الذي هيأ لكم ما استطاع من الفرص التعليمية والتربوية وأيضا تقفون أمام آبائكم وأمهاتكم الذين بذلوا قصارى جهدهم معكم وإذا كان شكر الآباء والأمهات حبا وبرا فإن شكر الوطن ينبغي له أن يكون وفاء والتزاما بحريته وأمنه وحرمته وعزته.
وها أنتم تقطفون اليوم ثمار سنوات من العمل الجاد على مقاعد الدراسة فهنيئا لكم ما صنعت أيديكم وعليكم إثبات الذات واستثمار جهدكم في مواصلة هذا النجاح فيما يعود بالنفع على وطننا الحبيب وعليكم مواصلة مسيرة طلب العلم والمعرفة واكتساب الخبرة.
 
 
إن الجامعة تفخر بكم وتأكدوا أن أبوابها ستظل مفتوحة أمامكم لتلبي احتياجاتكم المهنية والمهارية أو استكمال دراساتكم العليا.
وفقكم الله وأقر بكم عيون أهليكم ونفع بكم وطنكم.
وفي الختام لا يسعني إلا أن أتوجه باسم الجامعة أساتذة وطلابا وعاملين بأصدق عبارات الشكر والتقدير لكم يا سمو ولي العهد واعتزازنا بتشريفكم ورعايتكم الكريمة لحفل تخريج أبنائكم وأدعو الله العلي القدير أن يحفظ سمو أمير البلاد المفدى وسموكم وسمو رئيس مجلس الوزراء ويبقيكم ذخرا للوطن وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه أنه سميع مجيب الدعاء.
 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
بعدها ألقت الطالبة شوق الشطي كلمة نيابة عن زملائها الخريجين قالت فيها: سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله معالي رئيس مجلس الأمة الموقر مرزوق علي الغانم أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين أصحاب السعادة السفراء معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور بدر حمد العيسى مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري زميلاتي زملائي الأعزاء إخواني أخواتي أوائل المتفوقين الخريجين والخريجات ضيوفنا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني يا سمو ولي العهد اليوم في رحاب جامعتنا الحبيبة أن أنقل لكم تحية عرفان وتقدير على تشريفكم حفلنا هذا لتكريم أبنائكم خريجي جامعة الكويت فالشكر والتقدير إلى سموكم الكريم وإلى رعايتكم الأبوية لشباب الكويت وحضوركم الكريم.
 
 
سموكم الكريم نقف اليوم في لحظة من لحظات عمرنا نستذكر فيها سنوات الحياة الجامعية وما بذلنا فيها من جد واجتهاد في طلب العلم والمعرفة برفقة أساتذتنا الأفاضل الذين غمرونا بفيض عنايتهم واهتمامهم بنا لنقف اليوم أمام سموكم الكريم وكلنا أمل في أن نرد جزءا من جميل وطننا الغالي الذي أعطانا بلا حدود ومنحنا ووفر لنا سبل العلم حتى نسهم في تنمية بلدنا الغالي ونشارك في نهضته ومسيرته المباركة في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه.
 
 
وإننا اليوم يا سمو ولي العهد نجدد العهد لوطننا الغالي بأن نقدم كل ما نملك من العلم والمعرفة التي اكتسبناها في رحاب جامعتنا الحبيبة إلى وطننا العزيز وأن نترجم هذا الحب إلى عمل بناء وعزيمة قوية لبناء نهضة وطننا الغالي إن حبنا للكويت سنترجمه إلى أفعال في حياتنا العملية إن شاء الله حتى نسهم في نهضة الكويت ورقيها من أجل أن تكون بلادنا منارة للعلم والعلماء ومقصدا للباحثين عن المعرفة والنور. سمو ولي العهد حفظكم الله ورعاكم من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. رسالة حب ووفاء نرسلها إلى أساتذتنا الأفاضل الذين كانوا نعم السند والمعين في حياتنا الدراسية وكانوا لنا مفاتيح العلم والمعرفة فلهم منا الشكر والثناء العطر ولإدارة جامعتنا التي هيأت لنا كل الظروف والسبل لنجاح هذه المسيرة العلمية المباركة وجعل الله ذلك في ميزان حسناتهم.
 
 
والشكر والتقدير موصول إلى أولياء أمورنا الذين كان لهم النصيب الأكبر في دعمنا وتشجيعنا لنقف اليوم أمام سموكم نقطف ثمرة جهدنا ومثابرتنا فجزاهم الله عنا كل خير وأجزل لهم الأجر والثواب.
أيها الحفل الكريم نسأل الله عز وجل أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله ورعاهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
بعدها قدم معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.
وفي نهاية الحفل قام سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بالتوجه إلى أبنائه الطلبة لمصافحتهم وحثهم على بذل المزيد من العطاء من أجل رفعة كويتنا الغالية والحفاظ عليها.
 
وقد غادر سموه حفظه الله مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.
 

عدد الزيارات : 1428 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق