> اقتصاد

مؤتمر اقتصادي يدعو دول المنطقة الى سياسات مرنة تتكيف مع اسعار النفط


مؤتمر اقتصادي يدعو دول المنطقة الى سياسات مرنة تتكيف مع اسعار النفط


 دعا مؤتمر اقتصادي متخصص اليوم الجمعة حكومات دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى انهاء جمود سياساتها الاقتصادية والتوجه نحو وضع سياسات مرنة تتكيف مع انخفاض اسعار النفط.
 
 
واكد المؤتمر السنوي ال15 لجمعية اقتصاديي الشرق الاوسط في اختتام اعماله ان المرونة في السياسات الاقتصادية تقتضي من دول الخليج اعادة النظر في ربط عملاتها بالدولار وفق سعر ثابت كي لا تخسر ما يوفره سعر عملة مرن من القدرة على التحكم في استقرار الاقتصاد.
واوضح ان "منطقتنا تتعرض الى صدمة خارجية مصدرها السوق النفطية العالمية" مؤكدا ان دول المنطقة "ستظل تتعرض الى صدمات خارجية طالما رهنت اقتصاداتها بإيرادات النفط".
 
 
ودعا الى تعزيز ايرادات الموازنة من مصادر غير متقلبة موضحا ان ايرادات النفط تجعل الاقتصاد رهينة الصدمات الخارجية لسوق النفط العالمية وان "وضع سياسة ضرائب قد يكون موردا مستقرا لإيرادات الموازنات".
كما دعا الى تقليص الدعم الحكومي موضحا ان العديد من بنود الانفاق في الموازنات الحكومية يمكن الغاؤها بسهولة.
واكد ضرورة ان تضع دول المنطقة وعلى الخصوص دول الخليج قواعد تنظيمية تتحكم في حركة رؤوس الاموال في اسواق المال في المنطقة خصوصا فيما يتعلق بدخل رؤوس اموال من الخارج وخروجها.
 
 
من جهته قال عميد كلية الادارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا ورئيس جمعية اقتصاديي الشرق الاوسط الدكتور حسن علي ان اهم ما ابرزه المتحدثون والخبراء خلال المؤتمر هو ضرورة تطوير التعليم في دول المنطقة.
واضاف ان تطوير التعليم من شأنه بناء اقتصاد قائم على المعرفة مع الحاجة الى تطوير انتاج المعرفة والابتكارات التكنولوجية مبينا ان تنويع التعليم هو السبيل نحو تحقيق تنويع الاقتصاد.
 
 
ودعا الى دور اكبر للدولة كفاعل في اقتصاد السوق من خلال دور تنظيمي وتوجيهي يوجه فرص الاستثمار نحو القطاعات التي يحتاجها الاقتصاد لتحقيق تنمية مستدامة.
وقدمت الجلسة الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام واستضافه معهد الدوحة للدراسات العليا اهم التوصيات وما خلصت اليها نقاشات اربع جلسات عامة ونحو 20 ورشة عمل شارك فيها نحو 200 خبير وباحث قدموا اوراقا بحثية في محاور المؤتمر الرئيسة.

عدد الزيارات : 1074 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق