> محليات

ختام مؤتمر الشباب الخليجي "مساحات شبابية" باعلان توصياته


ختام مؤتمر الشباب الخليجي


اعلنت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح الناصر الصباح اختتام مؤتمر الشباب الخليجي (مساحات شبابية) أعماله اليوم السبت ب 23 توصية أهمها الدعوة لقيام المنتدى الخليجي تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.
 
وقالت الشيخة الزين في تصريح للصحافيين عقب ختام المؤتمر الذي اقيم برعاية سامية على مدار اربعة ايام ان العمل سيبدأ للاعداد على تنظيم المنتدى من قبل اللجان الشبابية المختصة على ان تستضيفه دول مجلس التعاون بالتناوب. واضافت ان المنتدى سيمنح مساحة مناسبة لإبراز دور المجموعات الشبابية في وضع السياسات المطلوبة لتنمية المجتمع الشبابي في دول الخليج معربة عن املها أن يلبي هذا المنتدى طموح الشباب بأن يكون شريكا فاعلا في التنمية المستدامة بدول التعاون الخليجي.
 
وذكرت أن اجتماع وزراء الشباب الخليج الذي سيعقد في الرياض في السادس من أبريل المقبل سيناقش هذه التوصيات التي خرج بها المؤتمر تمهيدا لاعتمادها متمنية ان ترى قياديي المستقبل من هذه المجموعات الشبابية الواعدة. وثمنت الشيخة الزين رعاية سمو أمير البلاد لهذا المؤتمر التي تجسد حرص سموه على اتاحة الفرصة أمام الشباب للتميز والابداع مشيدة بمشاركة الشباب الكويتي المتميز الواعد في اعمال المؤتمر.
 
من جانبه أعلن مدير إدارة البرنامج الوطني لإعداد وتأهيل القيادات الشابة في وزارة الدولة لشؤون الشباب الدكتور مشعل الجنوبي ان توصيات المؤتمر اكدت ضرورة إيجاد فلسفة ذات توجه وطني لمنح الشباب مساحات للتعليم والتثقيف والحماية والتنمية والترويح.
 
وقال الجنوبي في تصريح مماثل ان التوصيات شددت على اثراء دور الشباب في المجتمع وتعزيز الشراكة والتنسيق بين الشباب والجهات الراعية له مثل تعزيز الأنشطة التربوية وتطوير أدلة إرشادية بآليات عمل المساحات الشبابية للتعريف بالبرامج والخطط والمشاريع التي تقدمها الجهات المعنية بالشباب للاستفادة منها للمساهمة في تنمية المجتمع.
 
وذكر ان المؤتمر دعا الى إطلاق منصة الكترونية تفاعلية تنموية للمساحات الشبابية لتسهيل التواصل بين شباب دول مجلس التعاون والإطلاع على البرامج والمشاريع وتبادل الخبرات والتجارب إضافة إلى ايجاد مساحات شبابية لاكتشاف إمكانات الشباب واستثمارها بتأهيل قيادات شبابية مجتمعية.
 
وبين ان التوصيات تطرقت ايضا الى وضع برامج عمل ومشاريع تفاعلية لردم الفجوة بين الاجيال الى جانب العمل على تأسيس حاضنات للمواهب الشبابية المتميزة وتعزيز برامج الدمج داخل المساحات الشبابية لذوي الإعاقة مع المجتمع.
 
وافاد الجنوبي بان المؤتمر دعا الى ايجاد آليات لتعزيز الهوية الوطنية وإعداد برامج تدريبية لتعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار على المستوى الوطني وتأهيل الشباب ككوادر متخصصة في إدارة المشاريع الشبابية وتبني المبادرات الشبابية الوطنية والعمل على ضمان جودتها ونجاحها و تعميمها على دول مجلس التعاون.
 
وقال ان التوصيات شددت على ضرورة تفعيل دور المساحات الشبابية الحوارية لتعزيز المواطنة والريادة المجتمعية والانتماء والعمل على تأسيس مساحة للشباب من رواد الأعمال المتميزين (بيت الخبرة الشبابية) كرصيد من المعرفة والخبرات التي تطورت لدى الشباب من خلال مشروعاتهم ودعم الشباب بعضهم لبعض في مجال ريادة الأعمال.
 
واوضح ان المؤتمر دعا الى اجراء دراسات حول المساحات التطوعية الشبابية ومردودها الاقتصادي وأثرها على المجتمع وتعزيز مشاركة الشباب في الحملات الإعلامية لنشر ثقافة التطوع اضافة الى منح مساحات شبابية مسؤولة داخل المنظومة الإعلامية لاسيما الرسمية منها وتمكين المرأة من أداء دورها في الاسرة والمجتمع. 
 
وكان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح قد افتتح المؤتمر الاربعاء الماضي بكلمة اكد فيها أهمية تكثيف الملتقيات وتبادل المعلومات والخبرات والأفكار بين الشباب الخليجي والمؤسسات الخليجية المسؤولة لإيجاد منظومة شاملة للنهوض بهم وتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

عدد الزيارات : 1371 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق