> دولي

خطة أوروبية لإعادة تفعيل اتفاقية "شنغن" مع نهاية العام الجاري


خطة أوروبية لإعادة تفعيل اتفاقية


 أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الجمعة عن خارطة طريق تفصيلية لإعادة تفعيل اتفاقية (شنغن) لتعزيز حرية الحركة والتنقل بين الدول الاعضاء مع نهاية العام الجاري.
 
 
وتضم الخارطة الجديدة "خطوات محددة وضرورية" لرفع القيود المؤقتة على الحدود التي تفرضها بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ضد اللاجئين القادمين من سوريا والعراق.
وقال المفوض السامي للشؤون الداخلية والهجرة في الاتحاد الاوروبي ديميترس أفراموبوليس في مؤتمر صحفي "إننا نقدم خارطة طريق لعودة العمل الطبيعي باتفاق منطقة شنغن دون قيود على الحدود الداخلية".
 
 
وأكد أن تلك القيود "الاستثنائية والمؤقتة" التي تفرضها ثماني دول من منطقة شنغن تتفق مع القواعد المنصوص عليها محذرا في الوقت ذاته من أن تقييد الحركة عبر حدود شنغن "سيكبد الاقتصاد الاوروبي خسائر تقدر ما بين 5 إلى 18 مليار يورو سنويا".
من جهته أكد النائب الأول لرئيس المفوضية الاوربية فرانس تيمرمانس في بيان صحفي "أن شنغن من الانجازات العزيزة للتكامل الاوروبي" لافتا إلى أن كلفة خسارتها ستكون كبيرة لذا "نهدف إلى رفع القيود على الحدود الداخلية بأسرع ما يمكن بحلول ديسمبر المقبل على الأكثر".
 
 
ويأتي ذلك قبيل انعقاد القمة الاوروبية - التركية في بروكسل الاثنين المقبل لبحث أزمة المهاجرين.
وقال أفراموبولوس "إن ارتفاع معدلات عودة المهاجرين غير القانونيين من اليونان إلى تركيا في الأيام القليلة الماضية يعني أن خطة العمل الاوروبية التركية بدأت تؤتي أكلها" مضيفا "لابد أن نرى تراجعا كبيرا في تدفقات اللاجئين من تركيا".
 
 
على صعيد متصل قال مكتب الاحصاء الاوروبي (يوروستات) اليوم الجمعة إن عدد من تقدموا بطلب اللجوء لأول مرة للدول الاعضاء في الاتحاد عام 2015 وصل إلى مليون و600ر255 شخص.
وأضاف أن عدد السوريين المتقدمين بطلب اللجوء في دول الاتحاد تضاعف في عام 2015 بالمقارنة مع العام الاسبق 2014 ليصل إلى 800ر362 شخص في حين وصل عدد الافغان إلى 200ر178 شخص فيما وصل عدد العراقيين إلى 500ر121 شخص.
 
 
وفي تطور متصل تعهد الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة بتقديم 55 مليون يورو لدعم الحاجات الاساسية لتعليم الاطفال السوريين في المدارس التركية وتمكينهم من الحصول على التعليم الرسمي كما تعهد بتقديم 40 مليون يورو للمساعدة الانسانية في برنامج الاغذية العالمي.
وأعلن الاتحاد الاوروبي أيضا تقديم تمويل طارئ إلى اليونان بقيمة 5ر3 مليون يورو للمساعدة في دعم نفقات مراكز استقبال اللاجئين التي سيتم انشائها في جزر كوس ويسفوس وساموس وخيوس ويروس اليونانية.

عدد الزيارات : 1155 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق