> محليات

المطيري: تطبيق آلية الشراء المباشر للخضار والفواكه يكافح غلاء الأسعار


المطيري: تطبيق آلية الشراء المباشر للخضار والفواكه يكافح غلاء الأسعار


اكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل د.مطر المطيري أن تعميم آلية الشراء المباشر للخضار والفواكه التي تنادي فيه الوزارة مجالس الادارات التعاونية بتطبيقه ، يهدف في تحقيق الأمن الغذائي وصولا لأسعار تنافسية وبضائع ذات جودة عالية ترقى إلى طموحات المستهلك واحتياجاته اليومية عبر منافذ البيع المعتمدة لدى الوزارة.
وقال المطيري خلال الاجتماع  الرابع بشأن آلية العمل في قطاع التعاون لتوضيح مهام الخاصة للمراقبين الماليين والاداريين بحضور وكيل قطاع التعاون شيخة العدواني ، ومدير إدارة الرقابة التعاونية أحمد فريج ، ومراقب الرقابة التعاونية عادل الموسى ، ورئيس قسم الميزانيات عبدالعزيز هلال الرومي ، والاختصاصي الاول بالمحاسبة محمود فتحي ومشرفي المجموعات ، أن دور المراقبين في تطبيق آلية الشراء المباشر الخضار والفواكه هو المتابعة اليومية لسجلات والدفاتر الخاصة بالشراء من تلك المنافذ الرئيسية للمنتج المحلي ، حيث لايجوز التوقيع العقود مع المنافذ المعتمدة لبيع الخضار ، كونها تعد مخالفة جسيمة تصل إلى حل مجالس الادارات التعاونية.
وشدد أن  دور المراقبين هو رفع تقارير عن الجمعيات التعاونية الغير ملتزمة في تطبيق آلية الخضار وذلك لاتخاذ الاجراءات اللازمة ، منوها ان الوزارة لن تتهاون في تطبيق القانون على المقصر سواء كان مجلس الاداراة أو المراقب.
  
واوضح أن الجمعيات التعاونية هي الملاذ الأمن للمستهلك ، فلذلك تم وضع آلية الشراء المباشر للخضار والفواكه لحماية المستهلك من جشع بعض التجار وغلاء الأسعار ، مضيفا أن دور المراقب لايقتصر على الجمعية من الناحية المستندية وإنما يقوم بعمل مقارنات وزيارات ميدانية في محيط المحافظة كجهة رقابية لمتابعة الاسعار وإحكام السيطرة على تلك السلع عبر رفع تقارير إلى إدارة الرقابة التعاونية بشان وضع الجمعية من ناحية السياسة الشرائية.
ونوه المطيري أن  دور المراقب تعليمي تثقيفي واسترشادي وليس سيف مسلط على مجالس الادارات التعاونية ، كونه يحتوي على العديد من الادارات والتخصصات ، ونأمل أن نصل إلى عمل  تعاوني متكامل متميز بعيدا عن أية شبهات قد تحدث أو أخطاء تذكر.
وفي ختام تصريحه زف المطيري للمراقبين الماليين والاداريين في  الجمعيات التعاونية البشرى بانه سيتم إقرار المكافاة لهم خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع مجلس الخدمة المدنية

عدد الزيارات : 1668 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق