> محليات

جامعة الكويت تطلق حملة "هو معها يقفا معا" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


جامعة الكويت تطلق حملة


اطلقت جامعة الكويت اليوم فعالية اليوم العالمي للمرأة متمثلة في حملة بعنوان (هو معها يقفا معا) تستمر حتى نهاية مارس الجاري برعاية المديرة السابقة لجامعة الكويت الدكتورة فايزة الخرافي.

وقال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري في كلمة القاها في افتتاح الحملة التي تنظمها الجامعة ممثلة بمركز دراسات وابحاث المرأة ان المرأة شاركت الرجل في اتخاذ القرارات بمختلف نواحي الحياة مباركا للمرأة يوم عيدها.

وذكر ان الكويت تفخر دائما بانجازات المرأة الكويتية التي سجلت نجاحات عديدة وكان لها حضور بارز وفعال في مختلف المجالات مشيرا الى انها هي الام التي اعدت جيلا طيب الاخلاق عظيم التضحيات والتطلعات وهي من تصنع التراث والحضارة.

واضاف ان المرأة تخطت العديد من العقبات التي كانت تواجهها حتى "اصبحننا نلتمس اثر مشاركاتها الفاعلة بالحياة على مختلف المستويات في عملية النهضة الانسانية" مبينا انه "لا يمكن تحقيق اي تنمية او تطور دون تمكين المرأة".

من جانبه قال عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حمود القشعان انه تم اختيار مركز دراسات وابحاث المرأة في الكلية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كمرجع اساسي لكل ابحاث المرأة بمنطقة الخليج مبينا ان جامعة الكويت حصلت على منحة تعادل مليوني ريال سعودي لاجراء دراسة مسحية عن وضع المرأة في دول الخليج.

وافاد بانه تم رفع شعار في كلية العلوم الاجتماعية بعنوان (اننا نعمل سويا) لتحقيق رؤية امير القلوب الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بان المرأة اخت الرجل بالكويت وتهدف الى العمل معه للتكامل لا للتفاضل.

من جانبها دعت الدكتورة الخرافي الى عدم تجاوز المرأة في المناصب القيادية واعطائها ما تستحقه مثل الرجل ودعم قوانين المرأة لاخذ حقوقها متمنية ان يكون يوم المرأة يوما فعالا يبرز انجازات المرأة وعطاءها.
واضافت ان المرأة منذ نشأة الكويت وهي تقف الى جانب الرجل منذ ايام الغوص الى يومنا الحاضر لصالح اسرتها ومجتمعها فضلا عن انجازاتها في مجال التعليم والاعلام والادب وغيرها من الانجازات التي تفخر بها الكويت.

وقالت الدكتورة الخرافي ان "آمالنا كبيرة في شابات الكويت وهن على قدر من العلم والثقافة لادارة حاضر ومستقبل الكويت لتقلد مناصب قيادية في جميع المجالات والمهن".

بدورها دعت رئيسة مركز دراسات وابحاث المرأة الدكتورة لبنى القاضي الى التفاعل مع حملة (هو معها يقفا معا) التي تهدف الى مستقبل تتشارك فيه المرأة والرجل جنبا الى جنب حيث ان المستقبل لايتحقق الا اذا كانا على استعداد لغرس مفهوم التقدير واحترام الطرف الاخر.

من جهتها اشادت المنسق للامم المتحدة بالانابة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالانابة ديما الخطيب بعنوان الحملة التي دشنها المركز مبينة انها حملة عالمية تقودها منظمة الامم المتحدة للمرأة الداعمة للمساواة بين الجنسين.

واضافت الخطيب ان هذه الحملة لاقت دعما كبيرا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي كان اول من سجل تأييده لها مضيفة ان مشاركته كانت دافعا لتسجيل اكثر من مليون رجل على مستوى العالم لهذه الحملة تأييدا لحقوق المرأة في المساواة.

وافادت بان الهدف الانمائي المستدام لن يتحقق الا في حال تمكين المرأة مضيفة ان الجمعية العامة للامم المتحدة اقرت في اعلانها باعتماد اهداف التنمية المستدامة ان كل الامكانات البشرية والتنمية المستدامة لايمكن ان تتحقق اذا استمر تجاهل نصف الانسانية في الحصول على كل حقوقها وفرصها بالعيش الكريم.

عدد الزيارات : 1422 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق