> محليات

بروتوكول تعاون بين الدفاع ومعهد الأبحاث لتحديث الخرائط الطبوغرافية بالجيش


بروتوكول تعاون بين الدفاع ومعهد الأبحاث لتحديث الخرائط الطبوغرافية بالجيش


وقع معهد الكويت للابحاث العلمية ووزارة الدفاع اليوم الاربعاء بروتوكول تعاون للبدء بمشروع تحديث الخرائط الطبوغرافية الخاصة بالجيش الكويتي لتبادل الخبرات مع مؤسسات الدولة ذات الصلة بمجال المساحة والخرائط والمعلومات الجغرافية والتطبيقات الخاصة بها.
 
 
وقالت المديرة العامة للمعهد الدكتورة سميرة عمر في تصريح صحافي ان البروتوكول يهدف الى تنفيذ مشروع متكامل لتحديث الخرائط الطبوغرافية بمقاييس رسم مختلفة بإستخدام صور جوية وصور فضائية حديثة تواكب التطوير العمراني والتغييرات التي حدثت للبنية التحتية بالدولة من طرق ومعالم مختلفة.
واضافت ان البروتوكول يهدف ايضا الى بناء القدرات لمنتسبي الجيش الكويتي فيما يخص إستخدام أحدث التقنيات في مجالات الجيومعلوماتية وإنتاج الخرائط وإعداد الخرائط الرقمية مبينة ان العمل في المشروع سيستمر لمدة تزيد عن 18 شهرا.
 
 
واشارت الى بدء التعاون بين فرع المساحة العسكرية برئاسة الأركان العامة للجيش وقسم نظم المعلومات الجغرافية بالمعهد منذ عدة سنوات من خلال إلتحاق العديد من منتسبي الجيش الكويتي ببرامج تدريبية في مجال تطبيقات المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد والتصوير الجوي.
 
 
واوضحت عمر ان وزارة الدفاع إرتأت التعاون مع المعهد لما يملكه من كوادر بشرية متخصصة بمجال الجيومعلوماتية بتخصصاتها المختلفة من نظم معلومات جغرافية وإستشعار عن بعد ونظم تحديد المواقع العالمية بالإضافة الى وجود إدارة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات ونظم البرمجة الحديثة وإدارة الجودة.
وذكرت ان معهد الابحاث يتميز بوجود شبكة كبيرة من الشراكة الدولية مع منظمات دولية متخصصة ومتميزة في مجالات الجيومعلوماتية وإنتاج الخرائط والمساحة الجوية والأرضية في أوروبا وأمريكا وآسيا والوطن العربي.
 
 
من جانبه اكد وكيل وزارة الدفاع جسار الجسار في تصريح مماثل حرص الوزارة على إستمرار التعاون مع جميع مؤسسات الدولة مبينا أن هذا البروتوكول لم يكن الأول مع معهد الابحاث بل سبق ذلك تعاون في مجالات عديدة تتعلق بالبيئة ومكافحة التلوث.
من ناحيته قال مدير الإستخبارات العميد الركن فهد الطريجي أن رئاسة الأركان العامة للجيش تهدف من التعاون مع المعهد الى تطوير قدرات ومهارات العاملين بمجال المساحة العسكرية من خلال العمل المشترك بمشروع تحديث الخرائط الطبوغرافية.
 
 
واضاف ان المشروع يشتمل على إقامة ورش عمل مشتركة ودورات تدريبية ومشاريع مساحية ينفذها منتسبو الجيش الكويتي والمختصون بمعهد الكويت للأبحاث العلمية مؤكدا تسخير كل الإمكانات والقدرات المتوفرة لدى وزارة الدفاع لإنجاز المشروع.
بدوره اوضح المدير التنفيذي لقطاع العلوم والتكنولوجيا في المعهد الدكتور حسام العميرة ان القطاع سيوفر جميع إمكاناته لمساعدة فريق العمل في تنفيذ مراحل المشروع بالشكل المطلوب الى جانب التعامل مع المشروع كواجب وطني وليس كمشروع إعتيادي.
يذكر ان فرع المساحة العسكرية بالجيش الكويتي هو الجهة الوحيدة المختصة بالكويت في إنتاج الخرائط الطبوغرافية التي تستعين بها كل الوزارات والمؤسسات والهيئات بدولة الكويت.

عدد الزيارات : 1995 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق