> دولي

المجلس الوزاري الخليجي يؤكد الشراكة الاستراتيجية مع الاردن والمغرب


المجلس الوزاري الخليجي يؤكد الشراكة الاستراتيجية مع الاردن والمغرب


 اكد المجلس الوزاري الخليجي اليوم الاربعاء اهمية الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وكل من الاردن والمغرب.
جاء ذلك في بيان صدر في ختام اجتماع مشترك للمجلس الوزاري الخليجي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني والمفتش العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربي.
 
 
وشدد البيان الذي صدر في ختام الاجتماع الذي شارك فيه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على تنفيذ توجيهات قادة دول مجلس التعاون والاردن والمغرب على المضي قدما في ارساء شراكة استراتيجية متميزة تستجيب لتطلعات شعوب هذه الدول بالمزيد من التقدم والرقي وتساير المتغيرات والتحديات التي يشهدها العالم والمنطقة.
واكد اهمية التضامن والتكامل بين الدول العربية والتزامها بمبادئ الامن والسلام الدوليين واسهامها في ارساء دعائمهما بما يحفظ استقرار الدول وسيادتها ووحدة اراضيها ويجنبها خطر النزاعات السياسية والصراعات الطائفية ويرسخ أسس التعاون المشترك القائم في مختلف المجالات ويمكنها من استكشاف آفاق جديدة لدعم علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بها.
 
 
وثمن الاجتماع الوزاري المشترك نتائج الزيارات المتبادلة والتواصل المستمر بين قادة دول مجلس التعاون وكل من الاردن والمغرب والتي عكست الاهمية التي يوليها القادة لتطوير العلاقات المتميزة التي تربطها وحرصهم على وضع الاطار الامثل لشراكة استراتيجية متميزة تهدف الى تعزيز مسيرة التنمية والاستثمار وتخدم المصالح والاهداف المشتركة.
واعرب المجلس عن الارتياح للتقدم المستمر في العمل المشترك لتحقيق هذه الشراكة الإستراتيجية وفق خطط العمل التي تم اقرارها في الاجتماعات الوزارية المشتركة السابقة والتي حددت ابعاد تلك الشراكة واهدافها وغاياتها التفصيلية والآليات والبرامج اللازمة لتنفيذها خلال الفترة (2013-2018).
 
 
واعتمد الوزراء توصيات اللجنة المشتركة بين مجلس التعاون وكل من الاردن والمغرب وتوصيات فرق العمل المشتركة بين الاطراف الثلاثة في اطار خطط العمل المشترك للفترة 2013-2018 التي تم اعتمادها في اجتماعهم المشترك الثاني في نوفمبر 2012.
واشادوا بما حققته اللجنتان المشتركتان وفرق العمل المتخصصة من انجازات ونتائج ايجابية خلال اجتماعاتها التي عقدتها في مقر الامانة العامة ومدينتي عمان والرباط في مجالات التعاون الاقتصادي والشباب والنقل والاتصالات والصحة والثقافة والكهرباء والمياه والصرف الصحي والتعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار والتنمية الاجتماعية.
وابدى الوزراء ارتياحهم لسير العمل في تنفيذ التعهدات التي قدمتها دول مجلس التعاون لتمويل المشاريع التنموية في قطاعات مختلفة بكل من المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية والتي دخل معظمها حيز التنفيذ بما سيعود بالمنفعة والخير على مواطني هذين البلدين.
 
 
ورحبوا بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الاردنية الهاشمية رغبة منهما في تطوير التعاون في المجال الثقافي والحضاري المشترك والذي من شأنه ان يسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتطوير وتوثيق عرى الاخوة والتعاون التي تربطهما.


عدد الزيارات : 2223 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق