> محليات

#الجمعية_الكيميائية :المؤتمر الدولي للكيمياء يعكس اهتمام الكويت بالبحث العلمي


#الجمعية_الكيميائية :المؤتمر الدولي للكيمياء يعكس اهتمام الكويت بالبحث العلمي


الكويت – قالت الجمعية الكيميائية الكويتية إن مؤتمر الكويت الدولي الرابع للكيمياء المقرر اقامته في الفترة من 20 إلى 22 مارس الجاري بمشاركة عالمية واسعة يعكس اهتمام قيادة البلاد بالبحث العلمي لاسيما الباحثين بمجال الكيمياء.
واضاف أمين سر الجمعية ومساعد نائب مدير جامعة الكويت لشؤون الأبحاث الدكتور حيدر بهبهاني في مؤتمر صحافي اليوم الأحد أن المؤتمر المقام بالتعاون مع جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب يستهدف إبراز دور الكويت في مجال الكيمياء وعكس صورة النشاط البحثي والأكاديمي فيها لاسيما بمجال الصناعة والكيمياء.
وذكر أن المؤتمر يعكس دور الكويت في خدمة القطاع العلمي والبحثي خصوصا في مجال الكيمياء وعلاقته بالعلوم الحياتية مشيرا إلى حرص اللجنة العليا المنظمة على اختيار أعضاء اللجان من ذوي الخبرة والاختصاص من الباحثين من مختلف دول العالم.
وأفاد بأن الجمعية بصدد إنشاء الاتحاد الخليجي للكيميائيين بمباركة دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من كون دولة الكويت سباقة في اطلاق مثل هذه المبادرات مبينا انه جار صياغة اللائحة التنفيذية الأساسية وقانون الاتحاد على أن يتم الإعلان عنه قريبا بمشاركة جميع دول المجلس.
بدوره قال رئيس اللجنة العلمية الدكتور حسن الربيعة في تصريح مماثل إن المؤتمر يعد فرصة حقيقية لإبراز دور الكيمياء والكيميائيين في المجتمع مشيرا إلى حرص اللجنة على استقطاب نخبة من العلماء والباحثين من المختصين الدوليين من داخل الكويت وخارجها للمشاركة في فعالياته.
وتوقع الربيعة مشاركة 250 باحثا يمثلون 21 دولة في فعاليات المؤتمر التي تشهد 34 محاضرة علمية لافتا إلى استقبال اللجنة 80 ورقة علمية.
وأضاف أن التمايز والتنوع بين الدول المشاركة يثري المحتوى العلمي للمؤتمر مؤكدا أهمية المشاركات الكبيرة من خلال المؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية الكويتية بما يعطي صورة مشرفة لدولة الكويت.
وأفاد بأن موضوع المؤتمر يستمد أهميته من خلال ما سيطرحه من محاور وأوراق عمل مشيرا إلى أنه سيوفر فرصة للمشاركين لتبادل الأفكار الجديدة والمعلومات.
وذكر أن فعاليات المؤتمر تتضمن ستة محاور اختص الاول منها بموضوع (الكيمياء و البيئة) ويتطرق إلى التطورات في الكشف عن الملوثات و طرق علاجها والثاني (الكيمياء في التكنولوجيا الحيوية) وسيلط الضوء على دور الكيمياء في استخدامات تكنولوجيا (النانو في الطب).
وأوضح بهبهاني أن المحور الثالث من المؤتمر يحمل عنوان (الكيمياء في المنتجات الطبيعية والغذاء) ويناقش دور الكيمياء في الصناعات الغذائية فيما اختص الرابع بموضوع (الكيمياء الدوائية) ويستعرض أحدث طرق انتاج الأدوية باستخدام المنتجات الطبيعية.
وافاد بان المحور الخامس يناقش (تطبيقات الكيمياء في الأدلة الجنائية) ويهتم بتحاليل السموم والمخدرات ومسببات الحريق فيما يسلط المحور الأخير (الكيمياء في الطب) ويناقش تأثير الوسط الكيميائي على فعالية الأدوية.
من جهتها قالت رئيسة لجنة المعرض المصاحب للمؤتمر هدى النصار إن المعرض سيشهد مشاركة جميع الجهات الراعية للمؤتمر لتقديم عروض للاجهزة العلمية والمواد الكيميائية والبرامج والكتب العلمية والتقنيات ذات الصلة بموضوع المؤتمر.
يذكر أن الجمعية الكيميائية الكويتية نظمت ثلاث دورات من المؤتمر عقدت الأولى منها في مارس 2010 بعنوان (الكيمياء والصناعة) فيما عقدت الدورة الثانية في أبريل 2012 تحت عنوان (الكيمياء والطاقة البديلة) وعقدت الدورة الثالثة في مارس 2014 بعنوان (الصناعة البترولية والبيئة).
وتأسست الجمعية الكيميائية الكويتية عام 1983 وتعد من جمعيات النفع العام النشطة في المجالات العلمية المختلفة التي تهتم بشؤون العاملين والباحثين في مجالات الكيمياء. 
 


عدد الزيارات : 1650 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق