> محليات

وزير الصحة: نتعاون مع (التقدم العلمي) لدعم مشاريع البحوث الطبية


وزير الصحة: نتعاون مع (التقدم العلمي) لدعم مشاريع البحوث الطبية


أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أن مذكرة التفاهم الموقعة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الأحد ستحدث نقلة نوعية في دعم مشاريع البحوث في مختلف مجالات العلوم الطبية في الكويت. 
 
جاء ذلك في كلمة للعبيدي خلال توقيع (الصحة) و(التقدم العلمي) مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في دعم مشاريع البحوث الطبية والصحية ورسم السياسات العامة للتعاون واقتراح البرامج والاولويات البحثية في البلاد. 
 
وقال العبيدي إن الاتفاقية تهدف الى تشجيع ودعم اجراء البحوث الطبية لتحديث قاعدة المؤشرات الصحية وتزويد واضعي السياسات ومتخذي القرارات بالبيانات العلمية المستندة الى البحوث الطبية والصحية. 
 
وأضاف أن الوزارة أعادت تشكيل اللجنة الدائمة لتنسيق البحوث وتنظيم آلية اجرائها بالتعاون والتنسيق مع كلية الطب وجامعة الكويت والجهات البحثية المختلفة وفي مقدمتها (التقدم العلمي). 
 
من جانبه قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين في كلمة مماثلة إن المذكرة تجسد التعاون المستمر بين المؤسسة والوزارة مشيرا الى تخصيص المؤسسة أكثر من 60 في المئة من ميزانية البحوث لتمويل الأبحاث الطبية والصحية. 
 
وذكر شهاب الدين أن التعاون مع الوزارة قائم ومستمر ويتجاوز بنود الاتفاقية الحالية لافتا إلى أن المذكرة جاءت انطلاقا من أهمية التنسيق والتواصل وتوحيد الرؤى والأولويات بين المؤسسات العلمية والوطنية العامة والخاصة. 
 
وأضاف ان المؤسسة والوزارة تبذلان ما بوسعهما لدعم مسيرة البحوث في المجالات الطبية والصحية في الكويت إضافة إلى تعزيز قدرات الباحثين لخدمة القطاع الصحي بما يتوافق مع الخطة الانمائية للدولة وبرنامج عمل الحكومة. 
 
وأوضح أن المذكرة تتضمن أيضا الاستفادة من الخبرات العلمية في مختلف مجالات العلوم الطبية والصحية في الوزارة واقتراح وتنفيذ برامج ومشاريع بحثية طبية وصحية تلبي الاحتياجات الوطنية وتوفر قاعدة بيانات محلية عن المؤشرات الصحية المختلفة. 
 
وقال ان الاتفاقية تنص كذلك على التعاون المشترك في تبادل المعلومات بما لا يخل بالقواعد المهنية لكل جهة اضافة الى التعاون في مجالات العلوم الطبية والصحية واخلاقيات البحوث الطبية والصحية. 
 
بدوره قال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة رئيس لجنة البحوث الطبية والصحية في وزارة الصحة الدكتور جمال الحربي في كلمته إن الاتفاقية جاءت تتويجا للتعاون الايجابي وتعزيزا لفرص الحصول على دعم وتمويل البحوث الصحية. 
 
وأضاف الحربي أن الاتفاقية تمثل انطلاقة لمسيرة البحوث الصحية والطبية التي أصبحت ضرورة لتزويد واضعي السياسات ومتخذي القرارات والباحثين عن المؤشرات العلمية للامراض وعوامل الخطورة وأهم التحديات التي تواجه النظام الصحي. 
 
وذكر أن اللجنة الدائمة التي يرأسها تدعو الاطباء والباحثين للاستفادة من فرص الاتفاقية في الحصول على دعم وتمويل الابحاث الطبية والصحية واجراء المسوح وفقا للالية المحددة بالاتفاقية. 
 
واعتبر الاتفاقية التزاما رفيع المستوى بدعم مسيرة البحوث العلمية والصحية في الكويت لتلبية متطلبات برنامج عمل الوزارة والخطة الانمائية للدولة.

عدد الزيارات : 1335 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق