> محليات

الجارالله يدعو لتنفيذ خطة استراتيجية شاملة لمواجهة التنظيمات الارهابية


الجارالله يدعو لتنفيذ خطة استراتيجية شاملة لمواجهة التنظيمات الارهابية


دعا نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله المجتمع الدولي الى العمل سويا من اجل تنفيذ خطة استراتيجية شاملة لمواجهة ما يسمى تنظيم الدولة (داعش) والتنظيمات الارهابية الاخرى مشددا على ضرورة التصدي لافكار هذه التنظيمات وايديولوجياتها التي تهدد الامن والسلم الدوليين.
 
جاء ذلك في كلمة الجارالله اليوم الاثنين اثناء الجلسة الافتتاحية للاجتماع السادس للمجموعة المعنية بالاتصالات التابعة لدول التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة (داعش) برئاسة الامارات والولايات المتحدة وبريطانيا.
 
وقال ان هذه الخطة الاستراتيجية الشاملة تشمل الاسرة ودور العبادة ومراكز التعليم بمناهجها ووسائل الاعلام عبر تطوير وتصميم منظومة اعلامية والكترونية تلبي متطلبات الفكر الوسطي المعتدل وبث برامج تشيع روح التسامح وتنبذ الكراهية والتعصب وتعلم النشء تعاليم الدين الاسلامي الحنيف التي تحث على المحبة والسلام. 
واضاف ان عقد هذا الاجتماع الذي تترأسه كل من الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة يعد دلالة واضحة على عزم المجتمع الدولي المضي قدما في صيانة امنه واستقراره وتخليصه من شرور الارهاب.
 
واوضح ان الاجتماع يعقد في ظل استمرار الظروف الدولية المضطربة والنزاعات الاقليمية التي ساهمت في خلق ارضية لاحتضان المنظمات الارهابية وقواعد للانطلاق منها لتهديد الامن والاستقرار ليس في المنطقة فحسب وانما في العالم اجمع.
 
وافاد الجارالله بأن هذه التنظيمات الارهابية استطاعت استغلال التكنولوجيا المتطورة وبرامج التواصل الاجتماعي في اسوأ اشكالها من خلال بث افكار هدامة وتجنيد مقاتلين وجمع اموال الامر الذي ساهم في مد امد بقاءها واستمرارها.
 
وبين ان الجهود الدولية وما يقوم به التحالف الدولي ضد (داعش) يؤكدان اهمية المواجهة الشمولية في التصدي لهذا التنظيم وغيره من التنظيمات الارهابية المتطرفة ويؤكد ايضا عزم العالم على الوقوف في وجه الارهاب واجتثاثه.
 
وأكد الجارالله أهمية توحيد وتنسيق الجهود الدولية للتعاون مع شركات التواصل الاجتماعي للحد من استغلال (داعش) وغيرها من التنظيمات الارهابية للتكنولوجيا وذلك من خلال مساندة المراكز الدولية كمركز (صواب) و (هداية) ومركز محمد بن نايف للمناصحة وحملة (سكينة) للتصدي لاعلام (داعش).
 
واوضح ان دولة الكويت شرعت من خلال اللجنة العليا لتعزيز الوسطية باعداد استراتيجية عملية لنشر الوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والكراهية والعنف وفق ثلاثة مستويات "الاول توجيهي معني بالتوجيه الديني والاخلاقي والاجتماعي وفق اساليب ومنهجيات دينية وعلمية مبتكرة".
 
وقال ان ثاني هذه المستويات هو "اعلامي تقني يشتمل على تطوير وتصميم منظومة اعلامية والكترونية تلبي متطلبات الفكر الوسطي المعتدل وثالثها الامن المجتمعي وهو المعني بتعزيزه بأساليب متطورة ومبتكرة".
 
واشار الى ان المجتمع الدولي يتطلع الى هذا الاجتماع بأمل لاتخاذ الخطوات اللازمة التي من شأنها ترجمة مواقف التحالف في مكافحة الجماعات الارهابية المسلحة المنتشرة في جميع انحاء العالم ونبذ جميع افكارها المتطرفة التي ترفضها كافة الاديان السماوية من اجل تحقيق طموحات المجتمع الدولي للقضاء على هذه الافة المقيتة التي تهدد الامن والسلم الدوليين.
 
وجدد الجارالله التأكيد على موقف دولة الكويت "الصلب المبدئي والثابت" المناهض للارهاب بكل اشكاله وصوره والداعم لكافة الجهود الدولية الرامية لوأده والقضاء عليه.
 
من جانبه شدد مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية للشؤون الدبلوماسية والشؤون العامة ريتشارد ستينغل في كلمة مماثلة على ضرورة وضع المجتمع الدولي حد لرسالة (داعش) الارهابية سواء على صعيد الحملات العسكرية التي "نحقق فيها تقدما او في الجانب التقني والالكتروني".
 
وقال ستينغل "نحن نعمل على الية لتطوير مكافحة الرسائل الارهابية لتلك الجماعات على مختلف المواقع الالكترونية من خلال شركات التواصل الاجتماعي التي ابدت استعدادا للتعاون معنا في الحرب على الارهاب".
 
وثمن جهود مركز (صواب) التي اطلقت بمبادرة اماراتية وامريكية وبريطانية مشتركة مشيرا الى انهم وجهوا جهودهم نحو التصدي للحملات المتطرفة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
من جهته قال مدير ادارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الاماراتية محمد ابو الشهاب في كلمته ان بلاده عملت على انشاء عدة مراكز في كل من الامارات وامريكا والمملكة المتحدة في اطار الحرب على الارهاب الامر الذي ساعد على دحض حملات التجنيد والدعاية الارهابية ل(داعش).
 
وشدد ابو شهاب على ضرورة الاستعداد والجاهزية التامة "لتنويع وجودنا على شبكة الانترنت فمن الممكن ان تستخدم (داعش) سبل اخرى للتأثير وتوجيه دعايتها الارهابية" مؤكدا وجود تنسيق مع عدة مراكز واصوات قادرة على محاربة هذه التنظيمات المتطرفة في المؤسسات الدينية العربية والاسلامية.

عدد الزيارات : 1053 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق