> محليات

هيئة المعلومات المدنية تسلم "الداخلية" التوقيع الإلكتروني الخاصة بجواز السفر الجديد


هيئة المعلومات المدنية تسلم


سلمت الهيئة العامة للمعلومات المدنية وزارة الداخلية إجراءات الجذر العام لبنية التوقيع الإلكتروني الخاصة بجواز السفر الإلكتروني الجديد المزمع إصداره للمواطنين في الكويت.
وقال المدير العام للهيئة مساعد العسعوسي في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء إن الجذر العام سيمكن وزارة الداخلية من إصدار الجوازات الجديدة وفق شروط المنظمة الدولية للطيران المدني والتوقيع إلكترونيا على البيانات المخزنة في شريحة الجواز الإلكتروني للتصديق عليها وحمايتها من أي تلاعب أو تزوير.
 
وأضاف العسعوسي أن هذه الخطوة تعد إنجازا يحسب للهيئة في مجال التوقيع الالكتروني موضحا أن المادة 23 من قانون رقم 20 لسنة 2014 الخاص بشأن المعاملات الإلكترونية تشير إلى مسؤولية الهيئة عن الإشراف على بناء وتصميم وإدارة البنية التحتية لكل من التصديق والتوقيع الإلكتروني للكويت.
 
وذكر أن الهيئة قامت وفقا لهذه المادة بإنشاء البنية التحتية للمفتاح العام ومن خلاله يتم إصدار شهادات التوقيع الإلكتروني بأنواعها مثل التوقيع الإلكتروني للأفراد والجهات والوثائق والمستندات الإلكترونية كما هو حاصل بالجواز الإلكتروني.
وبين أن الهيئة ستقوم في المرحلة المقبلة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بإنشاء جذر آخر لإصدار شهادة التوقيع الالكتروني لأجهزة قراءة الجواز الإلكتروني حيث ستكتمل منظومة التصديق الرقمي للجواز الإلكتروني من حيث توثيقه وقراءته إلكترونيا.
 
وقال إن هذا الإنجاز يتطلب تنسيقا مستمرا بين الجانبين لتكون مثالا للربط والتعاون المتين بين البنى التحتية للجهات الحكومية "وهي خطوة تأتي بعد نجاح الهيئة في محطات متعددة لمشاريع التوقيع الإلكتروني للجهات الحكومية منها وزارة العدل وبنك الائتمان وهيئة القوى العاملة والقطاعان النفطي والمصرفي وآخرون".
 
وأفاد العسعوسي بأن التوقيع الإلكتروني هو شهادة إلكترونية يتم تحميلها على البطاقة الذكية بناء على طلب صاحب الباقة سواء كان كويتي الجنسية أو غير كويتي للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاعات والجهات في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
 
وذكر أن التوقيع الإلكتروني يستخدم في إنجاز المعاملات الإلكترونية مع توفير حماية للبيانات الشخصية لصاحب العلاقة كما يستخدم في توقيع معظم المستندات الإلكترونية من عقود واتفاقيات ومعاملات مع إمكانية تشفيرها مبينا أن بالإمكان التراسل عبر البريد الإلكتروني وإضافة التوقيع الخاص على الرسالة كإثبات فعلي.
 
من جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح إن هذه المرحلة تجسد تعاونا جديدا ومثمرا بين الوزارة والهيئة من خلال جهود مبذولة في مجال الشهادات الرقمية لإنجاز مشروع جواز السفر الغلكتروني للكويت وأسفرت عن بنية أساسية للهوية الرقمية والتوقيع الإلكتروني.
 
وأكد اللواء الجراح أن الوزارة تعمل بمنهجية كاملة تمت صياغتها وإعدادها من قبل فريق عمل مكون من قطاع شؤون الجنسية والجوازات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنفيذ مشروع جواز السفر الإلكتروني للكويت بالاشتراك مع شركات عالمية متخصصة.
 
وأضاف أن هذه الجهود جاءت لتواكب التطور التكنولوجي العالمي وتوفير خدمات إلكترونية للمواطنين وصولا إلى جواز سفر إلكتروني يتماشى مع المواصفات الفنية والتقنيات العالمية.
وأوضح أن الجواز الإلكتروني يتميز باحتوائه على شريحة إلكترونية تتضمن كافة البيانات الخاصة بصاحب الجواز بطريقة مشفرة وفقا للمقاييس العالمية التي تتم قراءتها من خلال الأجهزة التقنية الحديثة المتوفرة في المنافذ والمطارات الدولية في مختلف دول العالم.
 
وأعرب عن سعادته بتسلم أول شهادة إلكترونية اليوم سيستخدم فيها التوقيع الإلكتروني لإصدار جواز سفر إلكتروني كويتي حسب معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) مشيرا إلى أن (الداخلية) سترسل التوقيع الرقمي إلى المنظمة وكل دول العالم للتعرف على جواز السفر الكويتي واعتماده.
 


عدد الزيارات : 1143 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق