> محليات

مشاركون بمؤتمر السياحة يؤكدون أهمية إنشاء هيئة عامة للسياحة بالكويت


مشاركون بمؤتمر السياحة يؤكدون أهمية إنشاء هيئة عامة للسياحة بالكويت


 أجمع المشاركون في مؤتمر (السياحة والتنمية في الكويت..الواقع والمستقبل) في ختام مؤتمرهم اليوم الاربعاء على أهمية انشاء هيئة عامة للسياحة في الكويت تنظم أمورها وتخطط لتطويرها.
جاء ذلك خلال جلسة اليوم الثاني والأخير من المؤتمر الذي تنظمه شركة (ليدرز جروب) للاستشارات والتطوير وتناول فيها المشاركون محورا بعنوان (نحو رؤية وطنية لسياحة متطورة ومستدامة في الكويت).
 
 
من جهته شدد مقرر لجنة الأولويات في مجلس الأمة النائب احمد لاري على أهمية التركيز على "الاستثمارات السياحية وأهميتها في رؤية الإصلاح الجديدة والتنمية في الكويت" مسلطا الضوء على الاقتراح بقانون في شأن إنشاء الهيئة العامة للسياحة وأهمية الهيئة في النهضة السياحية المرجوة.
وذكر لاري أن المشروع يشير إلى الدور المهم لهذه الهيئة في رسم السياسة العامة للسياحة في البلاد وتنظيمها وتنميتها وترويجها داخليا وخارجيا.
 
 
واوضح ان المشروع يمنح الهيئة صلاحية الإشراف والرقابة على جميع المنشآت والأنشطة والخدمات السياحية بما في ذلك تحديد المناطق السياحية وترخيص المنشآت والأنشطة والخدمات السياحية والتصنيف السياحي لها وإعداد خطط وبرامج التنمية السياحية.
من جانبها اشارت وكيل إدارة الفتوى والتشريع المستشار هدى الشايجي الى دور الادارة في بحث الاقتراح بقانون في شأن انشاء الهيئة مبينة ان الادارة اجتمعت مع المختصين بوزارة الإعلام باعتبارها الجهة القائمة على قطاع السياحة والتي أعدت هذا المشروع حيث تم تأكيد أهمية إنشاء هيئة مستقلة تعنى بهذا المرفق بما يكفل استقلالها لضمان حسن أدائها للقيام بالمهام المنوطة بها.
 
 
وذكرت انه عند انتهاء إدارة الفتوى والتشريع من مراجعة المشروع وإفراغه في الصيغة القانونية المناسبة ستقوم بإرساله للجهة المعنية لتتولى بدورها رفعه إلى مجلس الوزراء للسير في اتخاذ إجراءات استصداره.
وقالت ان من شان ذلك تحقيق السرعة في إنجاز القرارات المتخذة في المجال السياحي اضافة الى اثره الواضح في الإصلاح الاقتصادي وإيجاد فرص عمل كثيرة للشباب وتنوع مصادر الدخل كما حدث في دول مجلس التعاون.
ودعت الشايجي إلى أن "يكون التخطيط للسياحة وتنميتها وإدارتها جزءا من استراتيجية الدول والتنمية المستدامة" مبينة ان دور الدولة في العناية وتنمية السياحة في البلاد يقتضي سن تشريعات تعنى بهذا الشأن.
 
 
بدوره قال الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الشبابية في وزارة الدولة لشؤون الشباب شفيق احمد السيد عمر ان الكويت تعتبر أقل دولة خليجيا من حيث نسبة استقطاب السياح داعيا الى تعزيز التسويق لمرافق السياحة في الكويت.
واقترح السيد عمر إعداد خطط قصيرة وطويلة المدى من اجل تنشيط السياحة على أن تشمل القصيرة المدى صيانة المرافق واعتبار الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة السياحة أولوية من أجل تشجيع الشباب على عرض أفكار مشاريع سياحية من أجل تمويلها من قبل الصندوق.
وبين ان الخطط طويلة المدى تتضمن إتاحة مساحات كبيرة لاستقطاب الشركات والفنادق الاجنبية واقامة مشاريع مثل انشاء مطار دولي في جزيرة بوبيان واستخدام جزر الكويت وسواحلها.
من جهته لفت مدير الادارة الاقتصادية في الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط طلال الشمري الى دور المجلس في التخطيط لمستقبل السياحة وموقع السياحة في برامج وخطط التنمية وعلاقة السياحة بمكونات هذه الخطط.
 
 
وقدم عرضا عن دور السياحة في خطط التنمية حتى عام 2020 والمشاريع السياحية التي يتوقع إنجازها سواء عن طريق (بي أو تي) أو عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
واشار الى ان تطوير وتنمية القطاع السياحي يحتاج الى إنعاش التسويق السياحي وتنمية الصناعات الصغيرة والحرفية وتوسيع برامج التنمية السياحية الحالية وأهدافها والعمل على تطبيقها.
من ناحيته قال مدير إدارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت المهندس سعد المحيلبي ان عدد سكان الكويت سيصل إلى نحو ستة ملايين نسمة بحلول عام 2030 مما يستدعي توفير أماكن سكنية وترفيهية وسياحية في المناطق التي سيتم إنشاؤها.
 
 
واشار إلى أن السياحة يجب أن تكون مشروع دولة تتبناه السلطتان التشريعية والتنفيذية حيث يجب على الحكومة أن تقدم تسهيلات لتنفيذ المشاريع السياحية بين القطاعين العام والخاص.
من جهته تطرق رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير إلى أهمية تطوير وتنمية السياحة في الكويت حيث يمكن لذلك أن يساعد الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على خلق فرص للشباب الكويتي لإنشاء مشاريع مساندة للقطاع السياحي.
وشدد الدكتور الزهير على ضرورة توحيد الرؤية والاهداف بين الجهات الحكومية وبالتعاون مع الجهات الخاصة وخاصة في مجال السياحة مضيفا أن قانون الصندوق لا يطلب من الشباب ضمانات كما كان معمولا به سابقا.
 
 
وأشار إلى أهمية تضافر الجهود بين دول الخليج بشأن خلق فرص للشباب بأسلوب متطور مؤكدا ان الصندوق يدعم إنشاء هيئة عامة للسياحة.
وكان المؤتمر انطلق امس برعاية وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح حيث شهدت أولى جلساته امس مشاركات متعددة من عدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة وعدد من المختصين.

عدد الزيارات : 1317 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق