> محليات

"الزراعة": "الأرجون" أحد أبرز أنواع الأشجار الملائمة لمناخ البلاد وبيئتها




أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اهتمامها بزراعة أنواع جديدة من الأشجار ذات القدرة على تحمل الظروف البيئية المحلية بعد إجراء التجارب المختلفة عليها ومنها شجرة (الأرجون).
وقال مدير الإرشاد الزراعي بالهيئة المهندس غانم السند لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن (الزراعة) تجري عدة تجارب للتعرف على نباتات يمكن زراعتها في الكويت أو ثبت نجاح زراعتها في البيئة المحلية بما تحمله من مناخ قاس وجاف خلال الصيف.
وأضاف السند أن تلك التجارب تتضمن إدخال نباتات من بيئات قريبة للبيئة الكويتية بغية تعزيز الأنواع المختلفة من الأشجار والنباتات التي يمكن استخدامها سواء في مشاريع التخضير أو الحدائق المنزلية ومنها على سبيل المثال لا الحصر شجرة (الأرجون).
وأوضح أنه تمت زراعة شجرة (الأرجون) من قبل الهيئة ومتابعتها في المواسم المتعددة وقد ثبت نجاحها وتحملها الظروف القاسية خلال فصل الصيف كذلك انخفاض الحرارة خلال فصل الشتاء مما يعد إنجازا يحسب للهيئة لتعزيز التنوع النباتي الذي يدعم مشاريع التخضير في البلاد.
وذكر أن شجرة (الأرجون) تنتمي إلى العائلة النباتية التي تضم عددا من أصناف الأشجار المهمة منها اللوز البحريني واللوز الهندي والعديد من أصناف الأشجار الأخرى.
وبين السند أن الموطن الأصلي لشجرة (الأرجون) هو شبه القارة الهندية وقد عرفت منذ القدم في التراث الهندي واستخدمت في الطب الشعبي علاوة على قيمتها الثقافية هناك.
وتناول الوصف النباتي للشجرة حيث إن (الأرجون) شجرة دائمة الخضرة يصل طولها لأكثر من 25 مترا ولها فروع متدلية وأوراق كبيرة بيضية الشكل تتكاثر بالبذرة التي يتم جمعها في شهر أغسطس حيث تحتفظ بخصوبتها من أربع إلى ست سنوات وثمارها ليفية مفصصة وهذه الشجرة حساسة للجفاف والصقيع كما أن احتياجاتها المائية عالية.
ولفت إلى أن القيمة الاقتصادية للشجرة عالية إذ تستخدم في صناعة الآلات الزراعية والسفن لمتانة أخشابها كما يستخدم اللحاء في أعمال الدباغة لاحتوائه على مادة (التانين) ومن أهم الاستخدامات الاقتصادية للشجرة صناعة الحرير حيث تتغذى عليها ديدان الحرير.
وقال السند إن لشجرة (الأرجون) فوائد طبية حيث يحتوي جذعها على أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم والغلوكوسيدات فضلا عن أن محتواها من مضادات الأكسدة يوازي الموجود في بعض الفيتامينات.
وأشار إلى أن عصير الأوراق يستخدم أيضا كشراب معالج للعديد من الأمراض إذ يساعد في خفض ضغط الدم وتوسعة الشرايين وتقوية عضلة القلب كما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم علاوة على استخدام مستخلصاتها في أغراض علاجية أخرى.

عدد الزيارات : 2187 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق