> فن وثقافة

"الوطني للثقافة":تحسين صورة الإسلام من أبرز أهداف "الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية"




أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اليوم الأحد أن تحسين صورة الاسلام والمسلمين التي تعرضت للتشويه نتيجة ربطها بالإرهاب والغلو من أبرز أهداف احتفالية تسمية الكويت (عاصمة للثقافة الإسلامية 2016).
وقال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس محمد العسعوسي في مؤتمر صحافي إن من أهم أولويات الكويت كونها عاصمة للثقافة الإسلامية "إبراز قضية التسامح والوسطية فضلا عن التركيز على فكرة العمل الإنساني الحقيقة".
وأضاف العسعوسي أن اختيار الكويت مركزا للعمل الإنساني وتسمية سمو أمير البلاد قائدا للعمل الانساني من قبل الأمم المتحدة عكسا دور الكويت في العطاء والتواصل مع شعوب العالم بغض النظر عن الدين أو الجنسية.
وأوضح أن هذه الاحتفالية تعد فرصة لإبراز وجه الكويت الحضاري واسهاماتها الثقافية المتنوعة لافتا إلى التنسيق المشترك بين المجلس كونه المنسق العام ومؤسسات الدولة وكذلك القطاع الخاص في تنظيم هذه الفعالية الوطنية.
ولفت إلى أن "الاحتفالية انطلقت في يناير الماضي تزامنا مع دورة جديدة من عمر مهرجان القرين الثقافي تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ما عكس اهتمام الدول بالشأن الثقافي".
وذكر أن سمو رئيس مجلس الوزراء يرأس اللجنة العليا لهذه الاحتفالية والتي تضم في عضويتها مجموعة من الوزراء مبينا أن الفعاليات الثقافية التي شهدتها الاشهر الثلاثة الماضية ناهزت 300 نشاط.
وقال العسعوسي إن الأنشطة المقررة للاشهر الثلاثة المقبلة تشمل فعاليات وورش عمل تغطي كل القوالب الثقافية ومنها فنون الأطفال وأفلام سينمائية ومعرض لكتب التراث العربي والإسلامي ومحاضرات فنية وإسلامية والمعرض الدائم للبريد ومؤتمر الفنون الإسلامية وامسيات موسيقية.
ولفت إلى أن الاحتفالية ليست محلية فقط بل شملت وستشمل أسابيع ثقافية تقام بالخارج سيتم من خلالها التعريف بثقافة الكويت في عدة مجالات منها اسبوع ثقافي في فلسطين في أوائل مايو المقبل.
وكانت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اختارت الكويت (عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016) لتكون إحدى المدن الثلاث المحتفى بها بوصفها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016 إلى جانب كل من مدينة (مالية) في جمهورية مالديف ومدينة (فريتاون) في جمهورية سيراليون.
وجاء الاختيار بناء على قرار صادر عن اجتماع وزراء الثقافة للمؤتمر الإسلامي السادس الذي عقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان في أكتوبر عام 2009.
وانشئت (إيسيسكو) عام 1981 وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية وتعد جهازا إسلاميا دوليا يعمل ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك ويضم 52 دولة. 

عدد الزيارات : 1437 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق