> دولي

السعودية: قرار برفع الحظر عن تصدير الإسمنت


السعودية: قرار برفع الحظر عن تصدير الإسمنت


نقلت صحيفة سعودية عن نائب رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت في السعودية الثلاثاء أن المملكة رفعت الحظر عن تصدير الأسمنت. 

وصرح أحمد بن عبده زقيل، الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت ينبع، لصحيفة الرياض أن شركات الأسمنت رحبت بالخطوة، لكنها تنتظر الكشف عن تفاصيل اللوائح الجديدة من وزارة التجارة.

ارتفاع
وقفزت أسهم شركات الأسمنت بعد هذا الخبر، وارتفع مؤشر قطاع الأسمنت 5.1 %، أثناء جلسة الثلاثاء في البورصة، وارتفع سهم أسمنت المنطقة الجنوبية 6.1%، والأسمنت السعودية 4.9%، وهما أكبر شركتين للأسمنت في المملكة، من حيث القيمة السوقية.

وتباطأت الأنشطة الجديدة في قطاع البناء السعودي في الأشهر الأخيرة، مع تراجع أسعار النفط الذي دفع الحكومة لخفض الإنفاق على مشروعات غير أساسية. 

وفي تقرير إعلامي نُشر في نوفمبر (تشرين الثاني) قالت الحكومة إنها تدرس رفع الحظر لتقليص فائض المعروض في السوق المحلية.

وكانت السعودية حظرت تصدير الأسمنت في 2008 ، سعياً منها لخفض الأسعار، وتلبية الطلب من مشاريع البنية التحتية الضخمة التي تمولها الحكومة، وإن كانت سمحت لبعض الشركات بالتصدير بأسعار تقل عن نظيرتها في السوق المحلية.

كُلفة نقل
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران:"يبدو أن ثمة تباطؤ في الدول المجاورة أيضاً، ولم تستقر الأوضاع بعد في اليمن أيضاً، حتى تبدأ جهود إعادة الإعمار، لكن كُلفة النقل براً مرتفعة جداً وربما لن تكون غير مجدية اقتصادياً".

وأضاف أن الشركات المرشحة للاستفادة "من إعلان رفع الحظر، تلك القريبة من البحر لأن النقل البحري أقل تكلفة".


عدد الزيارات : 2172 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق