> محليات

المطاوعة: استراتيجية مشتركة للقضاء بدول «التعاون»


المطاوعة: استراتيجية مشتركة للقضاء بدول «التعاون»


قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، رئيس المحكمة الدستورية بالكويت المستشار يوسف المطاوعة: إن رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون الخليجي ناقشوا، أمس، وضع استراتيجية مشتركة للقضاء في المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس.
 
وأضاف المستشار المطاوعة في تصريح لـ «كونا»، أن الاجتماع بحث الاستراتيجية من جميع الجوانب، وحدد الرؤية والأهداف والبرامج والخطة التشغيلية، مشيرا إلى أن مشروع الخطة سبق أن تمت مناقشته في اجتماع نواب رؤساء المحاكم، الذي عقد الشهر الماضي، وتم اعتماده بصيغته النهائية.
 
وأشار إلى أن الكويت اقترحت خلال هذا الاجتماع، أن يقرن إقرار الخطة بإلزام المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس بما ورد في الخطة، بحيث يقدم في كل اجتماع ما تم تنفيذه من الخطة، تأكيدا للجدية في الالتزام بها، ولمعرفة مؤشرات نجاح التنفيذ للخطة في كل دولة، مبينا أن البرامج التشغيلية للخطة تتضمن الزيارات بين القضاة والعاملين في المحاكم بدول مجلس التعاون.
 
وأفاد المستشار المطاوعة بأن الاجتماع اعتمد في البند الثاني من أجندته ورقة عمل كويتية لتأهيل قضاة التمييز، عرضت على نواب رؤساء المحاكم في اجتماعهم السابق، وتضمنت كيفية تأهيل القضاة وأساليبه.
 
وأضاف أن الاجتماع أقر تكليف محكمة التمييز الكويتية بإعداد نظام إجراءات التقاضي، وكيفية نظر الدعاوى لإحداث التقارب أو التشابه بين الأجهزة القضائية والإدارية بمحاكم التمييز في كيفية نظر الدعوى.
 
وفي ما يتعلق بالبند الثالث من موضوعات الاجتماع، أوضح المستشار المطاوعة، أنه يتعلق بمساهمة القضاء أو المحاكم العليا في العمل التطوعي والشبابي بدول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن الاجتماع رأى أن «هذا الأمر يختص بالجهات المعنية المختصة بالرياض والشباب وليس بإمكان القضاء أن يسهم فيه».
 
وكشف رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالكويت، أن الاجتماع ناقش اقتراحا يتعلق بإنشاء لجنة علمية للقاءات رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس، بحيث تقدم فيها دراسة متكاملة حول موضوع معين تكون بمثابة فاعلية على هامش الاجتماعات الدورية كنوع من المساهمة الفنية.
 
وأكد أهمية مثل هذه اللقاءات التي تجمع رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس للتشاور في الأمور القضائية وتبادل الخبرات والتجارب وتحقيق التقارب بين أنظمتها القضائية.
 
وأعرب في ختام تصريحه عن الشكر والتقدير للأشقاء في المحكمة العليا في المملكة على حسن الإعداد والتنظيم للاجتماع، ما اسهم في التوصل لنتائج إيجابية تسهم في تعزيز التنسيق والتعاون بين الأجهزة القضائية، وتحقيق التقارب فيما بينها، لتقديم خدمة سهلة وميسورة للمتقاضين، وتوفر العدالة للجميع.
 
وكان رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس قد بحثوا في الرياض، أمس، في لقائهم الدوري الثالث عددا من الموضوعات.

عدد الزيارات : 1929 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق