> فن وثقافة

المنظمة العربية للهلال الأحمر تستحدث مسميي "عاصمة عربية" و"يوم عربي" للعمل الإنساني


المنظمة العربية للهلال الأحمر تستحدث مسميي


 أعلن الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح السحيباني اليوم الأربعاء عن استحداث مسميات (عاصمة للعمل الإنساني) و(اليوم العربي للعمل الإنساني) لدعم الجهود الإغاثية تجاه الازمات المتكررة في المنطقة.
 
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها السحيباني في افتتاح أعمال الدورة ال41 للهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين تحت شعار (معا نصنع البسمة) بمشاركة وحضور ممثلي الجمعيات الوطني العربية ومختصين دوليين في الشأن الإنساني والإغاثي.
وقال السحيباني ان المنظمة العربية تدرك أهمية العمل الإنساني "لذا أبرزت في جدول أعمالها الحالي بنود ومواضيع لبحثها أبرزها الأوضاع الإنسانية في فلسطين والصومال وسوريا والعراق واليمن وليبيا إلى جانب مناقشة أوضاع النازحين واللاجئين في المنطقة العربية".
 
 
وذكر أن الاجتماع الحالي سيستعرض بحضور ممثلي الجمعيات الوطنية العربية الاعضاء في المنظمة ما تم تقديمه بشأن القضايا العربية وخدمة العمل الإنساني والإغاثي في المجالين الإقليمي والدولي إضافة إلى بحث آليات تطوير الأمانة العامة للمنظمة وتعزيز دورها.
وأفاد بأنه سيتم خلال الاجتماع اختيار أعضاء اللجان الدستورية المقترحة ومنها لجان (الإغاثة والطوارئ) و(الدبلوماسية الإنسانية) و(القانون الدولي الإنساني) و(الشباب والتطوع) و(المنتدى الإعلامي للعمل الإنساني).
 
 
وأشار الى أن الاجتماع سيبحث الخطة التشغيلية للأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والتحضيرات العربية للقمة الإنسانية العالمية المزمع عقدها خلال يومي 23 و24 مايو المقبل في مدينة (اسطنبول) التركية وبيان موقف الهيئات والجمعيات الوطنية العربية تجاه الموضوعات المطروحة في هذه القمة.
وأكد أهمية الاجتماع الحالي الذي يأتي في وقت "حساس ومصيري" تمر به المنطقة العربية مشيرا الى ضرورة الوقوف بصورة أكبر لدعم القضايا الإنسانية العربية ومساعدة المنكوبين واللاجئين والنازحين والمهاجرين.
 
 
من جانبه دعا رئيس الهلال الأحمر الأردني الدكتور محمد الحديد في كلمة مماثلة إلى ايجاد الحلول أمام صعوبة الوصول إلى ضحايا النزاعات المسلحة كما هو الحال في سوريا في ظل تقلص مساحة العمل الإنساني وزيادة الاحتياجات الإنسانية مطالبا المجتمع الدولي بالالتزام الأخلاقي لتوفير الأموال اللازمة لتخفيف معاناة اللاجئين ولدعم الدول المجاورة التي تستضيفهم.
كما دعا الحديد الى تأمين ممرات آمنة تكفل الوصول إلى ضحايا النزاعات المسلحة حتى يتم تقديم المساعدات الإنسانية لتخفيف آلامهم وحماية أرواحهم وحفظ كرامتهم منددا بأنواع العنف كافة ضد العاملين في المنظمات الإنسانية.
 
 
وتطرق في كلمته الى أزمة اللاجئين والنازحين السوريين البالغ عددهم أكثر من 12 مليون منهم خمسة ملايين طفل مبينا أهمية التعامل مع تبعات هذه الأزمة ومعالجة أسبابها بدلا من المحاولة بتهدئتها من خلال المساعدات الإنسانية.
 
 
وأشاد الحديد بالجهود المبذولة من دول الخليج العربية باعتبارها أهم الجهات المانحة لتخفيف المعاناة الإنسانة عن اللاجئين السوريين مثنيا في الوقت ذاته على دور الجمعيات الوطنية الخليجية وفي مقدمتها جمعية الهلال الأحمر الكويتية الشريك الرئيسي للهلال الأحمر الأردني. وكان رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز افتتح أعمال الدورة ال41 من اجتماع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بحضور ومشاركة ممثلي الجمعيات العربية الوطنية وممثلي الجمعيات الدولية ذات الشراكة مع المنظمة العربية في مجال العمل الإنساني والقانون الدولي الإنساني ومكونات الحركة الدولية للصليب الاحمر وعدد من المراقبين في الحقل الإنساني.
 
 
وشاركت جمعية الهلال الأحمر الكويتي في الاجتماع بوفد ترأسه رئيس مجلس الإدارة الدكتور هلال الساير وضم في عضويته نائب رئيس مجلس الإدارة أنور الحساوي ومدير ادارة العلاقات العامة والاعلام خالد الزيد ومدير ادارة المشاريع والعلاقات الدولية الدكتورة نيفين يسري ومدير ادارة تنمية الموارد وادرار الدخل لمى العثمان والاعلامي عدنان النوه.


عدد الزيارات : 1914 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق