> اقتصاد

"بيتك": مشروع الوقود البيئي يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني




 قال رئيس الاستراتيجية والعلاقات المؤسسية ببيت التمويل الكويتي (بيتك) فهد المخيزيم إن مشروع (الوقود البيئي) سيعود بالكثير من المنافع على الاقتصاد الوطني علاوة على الارتقاء بالصناعة النفطية.
 
وأضاف المخيزيم في تصريح على هامش حفل توقيع (الشريحة الأولى) من عقود تمويل مؤسسة البترول الكويتية الخاصة بهذا المشروع البالغة 2ر1 مليار دينار إن الوقود البيئي سيمكن الكويت من تصنيع منتجات بترولية صديقة للبيئة وادخال تكنولوجيا جديدة للصناعة الكويتية تزيد من قدرتها التنافسية عالميا.
 
وأوضح أن مشاركة البنوك الإسلامية بقيادة بيت التمويل الكويتي في دعم وتمويل هذا المشروع يعكس أهمية القطاع المصرفي الاسلامي والدور الإيجابي الذي يقدمه على الصعيد المحلي والعالمي لدعم عجلة التنمية.
 
وأشار إلى أن هذه الخطوة ليست بجديدة على (بيتك) حيث شارك بنك الكويت الوطني في قيادة تمويل إسلامي تقليدي مشترك قبل 10 سنوات لصالح شركة (ايكويت) كأول تمويل إسلامي تقليدي بالعالم وكان لها ثمار إيجابية في تنمية الاقتصاد.
ولفت إلى أن القطاع المصرفي يطمح أن يكون له دور فعال في دعم وتمويل مشاريع مستقبلية في هذا المجال للارتقاء بالمنتجات النفطية الكويتية ما يجعلها قادرة على زيادة المنافذ التصديرية إلى الأسواق العالمية.
 
وتطمح توسعات هذا المشروع لانتاج مشتقات بترولية عالية الجودة ومطابقة للاشتراطات والمعايير البيئية العالمية تلبية لمتطلبات الأسواق العالمية اذ حصلت شركة البترول الوطنية الكويتية في ظل الظروف الاقتصادية السائدة على قروض طويلة الأجل من السوق المصرفية المحلية.
 
ويشكل التوقيع على عقد تمويل مشروع الوقود البيئي منهجية جديدة لتمويل المشاريع الكبيرة بعد أن كانت المؤسسة تمول هذه المشاريع بشكل مباشر في حين تعتمد السياسة الجديدة خطة تمويل (30/70) تقوم المؤسسة من خلالها بتمويل 30 في المئة من قيمة المشروع مباشرة من مواردها الذاتية في حين سيتم تمويل ال70 الباقية من مصادر خارجية.
 
ومن المنتظر ان يحرر هذا النوع من التمويل مزيدا من السيولة لمؤسسة البترول كي تستخدم لتمويل مشاريع حيوية أخرى.
 
ويمتد أجل اقتراض الشركة الذي يشتمل على تسهيلات تقليدية وأخرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لمدة 10 سنوات وهيكل سداد على أقساط لإطفاء الدين بعد فترة السماح حيث يشارك 11 بنكا محليا في تمويل مشروع الوقود البيئي منها خمسة بنوك إسلامية وستة تقليدية.
 
وتمثل شريحة القرض الموقعة اليوم بالدينار الكويتي مع البنوك الشريحة الأولى من تمويل متعدد الشرائح تديره شركة الوطني للاستثمار لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية اذ قسم العقد إلى شريحتين الأولى منها بالدينار الكويتي أما الثانية فستكون بالدولار الأميركي وسيتم الإعلان عن تفاصيلها في مرحلة لاحقة.

عدد الزيارات : 1797 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق