> اقتصاد

"مؤسسة البترول": 50% نسبة الانجاز بمشروع "الوقود البيئي" والانتهاء 2018




قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني اليوم الخميس إن نسبة الانجاز في أعمال مشروع (الوقود البيئي) بلغت حتى الآن نحو 50 في المئة متوقعا تدشينه بموعده المقرر 2018.
وشدد العدساني في كلمة خلال حفل توقيع عقود تمويل المشروع البالغة قيمتها 2ر1 مليار دينار إن الوقود البيئي يعتبر أحد أهم المشروعات ضمن استراتيجية مؤسسة البترول موضحا ان المشروع يهدف إلى تطوير قدرات مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي لإنتاج منتجات عالية الجودة تتسق والمعايير الدولية.
وأوضح أن انتاج المصفاتين من المنتجات المتوافقة والمقاييس العالمية ستسمح بدخول الكويت إلى أسواق جديدة كأوروبا والدول المتقدمة الأخرى مشيرا إلى أن المؤسسة وضعت برنامجا طموحا لإنفاق ما يقارب 100 مليار دينار كويتي لتحقيق استراتيجية 2030 الهادفة أساسا إلى التوسع في البتروكيماويات واستكشاف وإنتاج وتكرير النفط سواء في الكويت أو خارجها.
وتحقيقا لهذه الاستثمارات الضخمة اعتبر الاعتماد على مصادر تمويل خارجية جزءا أساسيا من استراتيجية المؤسسة فيما يشكل حفل اليوم محطة بارزة في سبيل تحقيقها عبر تقوية العلاقة مع البنوك المحلية "كشركاء في خطتنا التنموية".
من جهته أعرب رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية جمال النوري في كلمة مماثلة عن فخره بهذا "الإنجاز التاريخي" لكل من القطاع النفطي وشركة البترول الوطنية الكويتية موضحا أن "الصفقة تمثل أول اقتراض خارجي للشركة وأكبر صفقة تمويل من البنوك المحلية بالدينار الكويتي في تاريخ البلاد".
كما أعرب عن شكره "لشركاء النجاح وفي مقدمتهم البنوك القائدة الأولية بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وجميع البنوك المشاركة في الصفقة التي شهدت طلبا قويا وتغطية كبيرة".
وذكر أن "هذه الصفقة التاريخية تجسد نجاح التعاون المنشود بين القطاعين العام والخاص في الكويت".

عدد الزيارات : 1323 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق