> محليات

منظمة بنوك الدم الأمريكية تجدد اعترافها ببنك الدم المركزي


منظمة بنوك الدم الأمريكية تجدد اعترافها ببنك الدم المركزي


اعلنت مدير إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان ان منظمة بنوك الدم الأمريكية (اي اي بي بي) جددت الاعتراف بمختبرات بنك وأمراض الدم والمناعة ليتم بذلك بنك الدم المركزي 27 سنة من حصوله على هذا الاعتراف.

وبينت الرضوان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد ان فريق تفتيش عالميا من المنظمة زار بنك الدم المركزي مدة ثلاثة ايام لتقييم الأداء والجودة تمهيدا لتجديد الاعتراف الدولي به.

واوضحت ان الفريق قام خلال الايام الثلاثة بالتدقيق والتفتيش على جميع المختبرات والأقسام للتأكد من جودة العمل فيها والمقارنة مع مختبرات المرجعية العالمية المعترف بها من منظمة بنوك الدم الأمريكية.

واضافت ان الجديد في هذا التقييم هو أن منظمة بنوك الدم الأمريكية اعتمدت مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم في قائمة الاعترافات لتصبح الكويت ثالث مركز يحتوي على مثل هذه المختبرات على مستوى الولايات المتحدة والعالم اجمع.

واشارت الى ان تلك المختبرات تساعد على حل مشاكل متعددة خلال البحث عن فصائل الدم النادرة وخصوصا لمرض الثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية باستخدام أحدث التقنيات التي تعتمد على الفحص الجيني لفصائل الدم.

واكدت أن تطبيق مثل هذه التقنيات يعد من الخطة الاستراتيجية لإدارة خدمات نقل الدم بشكل امن وتسهيل الحصول على الفصائل النادرة منه ولذلك يستقبل بنك الدم المركزي هذه الزيارات بشكل دوري كل عامين من المنظمة لتجديد الاعتراف الدولي لمواكبة المختبرات العالمية الإخرى في هذا المجال.

وقالت انه يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 1111 بنك دم مبينة ان 34 بنك دم في العالم معتمدة من منظمة بنوك الدم الأمريكية من ضمنها بنك الدم المركزي.

وذكرت ان بنك الدم المركزي ينضم بذلك إلى المختبرات المرجعية العالمية البالغ عددها 55 مختبرا في الولايات المتحدة الأمريكية ومختبر واحد في البرازيل وآخر في ايطاليا.

عدد الزيارات : 1263 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق