> محليات

وزير الاعلام يؤكد عمق العلاقات العربية الأفريقية تاريخيا وجغرافيا


وزير الاعلام يؤكد عمق العلاقات العربية الأفريقية تاريخيا وجغرافيا


أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح عمق العلاقات بين القارة الإفريقية والعالم العربي التي تضرب بجذورها العميقة في التاريخ والجغرافيا.
 
جاء ذلك خلال استقبال الشيخ سلمان اليوم الأحد رئيس المعهد الثقافي الأفريقي العربي السفير الدكتور محمد سالم الصوفي ومدير مكتب وزير الثقافة في جمهورية اثيوبيا أسيفا داشو ورئيس بعثة جامعة الدول العربية في أديس أبابا السفير صالح سحبون بمناسبة زيارتهم للبلاد لحضور الاجتماع التشاوري حول المعهد الثقافي الإفريقي العربي الذي يعقد مساء اليوم.
 
وقال الشيخ سلمان في اللقاء الذي حضره نائب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون افريقيا المستشار طلال الهزاع والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالانابة محمد العسعوسي ان انتشار الإسلام واللغة العربية بالدول الإفريقية أعطى العلاقات العربية الإفريقية مزيدا من قوة الروابط والتراث الثقافي المشترك.
 
وذكر أن الكويت استضافت وترأست القمة العربية الإفريقية الثالثة عام 2013 حيث كان ضمن قراراتها عقد هذا الاجتماع التشاوري حول المعهد الثقافي الإفريقي العربي.
 
واضاف أن الكويت تولي التعاون العربي الإفريقي جل الاهتمام والدعم في كل المجالات مبينا أن اهتمام دولة الكويت بالقارة الإفريقية أكدته مبادرات سمو أمير البلاد خلال ترؤس سموه للقمة.
 
وشدد على أن مجالات التعاون الثقافي تعد من أهم مجالات التعاون العربي الإفريقي لما لها من تأثير كبير على الصورة الذهنية لكل مجموعة تجاه الأخرى والصورة الذهنية عن العرب والأفارقة لدى العالم الخارجي.
 
وقال ان إعادة هيكلة المعهد الثقافي الإفريقي العربي تعد بمثابة انطلاقة له في توثيق التعاون الثقافي العربي الإفريقي ودعم المشاريع المشتركة بين المجموعتين.
 
واوضح ان عقد الاجتماع بدولة الكويت وهي تحتفل بمدينة الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016 يمثل دعما ثقافيا للمعهد ودافعا لنجاح الاجتماع التشاوري مرحبا بضيوف الكويت الذين قدموا للتدارس في كل ما من شأنه تفعيل دور المعهد وإثراء مشاركاته البينية والعالمية والوصول برسالته إلى العالمية.
 
ودعا الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الى النظر في زيادة ميزانية المعهد التي تم اقرارها منذ انشائه عام 2002 لتمكينه من القيام بدوره ورسالته التي أنشئ من أجلها.
 
وقال الشيخ سلمان ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على أتم الاستعداد لتزويد المعهد بكل الاصدارات والدراسات الصادرة عنه كنوع من الدعم التقني داعيا الى العمل على حث مؤسسات المجتمع المدني بالدول العربية والافريقية للعمل على توفير قدر من الدعم المالي للمعهد من خلال حملة اعلامية تتبناها كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي.
 
وأكد وجوب وضع أطر حاكمة على المستويين العربي والافريقي من أجل وصول المساهمات السنوية كاملة للمعهد من قبل الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية لافتا الى ان جميع الدول العربية والافريقية مطالبة بتقديم الدعم السياسي والتقني للمعهد وتزويده بالدراسات والأبحاث التي اجرتها المؤسسات الثقافية في تلك البلدان.
 
يذكر ان أول قمة عربية إفريقية عقدت في القاهرة عام 1977 وأسفرت توصياتها عن إنشاء المعهد الثقافي الإفريقي العربي عام 2002 الذي يتخذ من (باماكو) عاصمة جمهورية مالي مقرا له.

عدد الزيارات : 945 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق