> محليات

تكلفة مبنى الركاب رقم 2 الأرخص بين نظرائه الخليجيين


تكلفة مبنى الركاب رقم 2 الأرخص بين نظرائه الخليجيين

 

قارنت مجلة ميد بين تكلفة تنفيذ عقد مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار الكويت الدولي ومطارات خليجية اخرى، لتظهر ان المبنى بين الأرخص خليجيا.

وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاشغال العامة ارست في 30 مايو الماضي عقد انشاء المبنى 2 بمطار الكويت الدولي بقيمة 4.3 مليارات دولار - بما في ذلك صيانة المبنى لمدة عامين - على تحالف مكون من شركتين ، وقد صمم المبنى ليستوعب 25 مليون مسافر سنويا.

وأجرت "ميد" مقارنة للمشروع مع المطارات الاخرى في المنطقة فقالت ان مطار حمد الدولي الجديد في الدوحة صمم ليستوعب 30 مليون مسافر سنويا وبلغت تكلفته 15.5 مليار دولار، فيما قالت ان توسعة مطار ابوظبي - ميدفيلد تيرمينال - ستضيف طاقة استيعابية قدرها 20 مليون مسافر ويجري انشاؤه بتكلفة قدرها 2.9 مليار دولار.

وقالت المجلة ان مبنى الركاب رقم 2 بمطار الكويت الدولي سيحتوي على 51 بوابة ومنصة وسيكون قادرا على استيعاب 21 طائرة من طراز ايرباص 380A اكبر طائرة ركاب في العالم في وقت واحد، علما بأنه سيقام على مساحة من الارض تبلغ 708 آلاف متر مربع وقد تم تصميمه من قبل شركة فوستر اند بارتنرز البريطانية، ومن المقرر انجازه عام 2022.

وأشارت المجلة الى ان المبنى سيساهم في توليد 12 ميغاواط من الكهرباء من خلال 66 الفا من الألواح الضوئية الشمسية التي ستثبت على سطح المبنى، وسيكون اول مطار في العالم للقيادة في مضمار الطاقة والتصميم البيئي للمطارات الحاصلة على الاعتماد الذهبي.


عدد الزيارات : 1017 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق