> محليات

"السكنية" توقع عقد إدارة برنامج تطوير مشروع جنوب المطلاع مع شركة أمريكية




 وقعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية عقدا مع شركة (هل إنترناشونال) الأمريكية لتقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بإدراة برنامج تطوير مشروع جنوب المطلاع الاسكاني لخمس سنوات.
 
وقال وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل في تصريح صحافي على هامش توقيع العقد اليوم الأحد في مقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية إن هناك تحولا إيجابيا في فلسلة تنفيذ المشاريع الاسكانية في الفترة المقبلة وهذا العقد هو باكورة هذا التغير.
 
وأضاف الوزير أبل أن الفلسفة الجديدة ستعتمد في هذا النوع من المشاريع والمدن بحيث يتم الالتزام بالجداول الزمنية والجودة وكل التفاصيل في المشروع اضافة الى ترتيب وتنسيق العقود والتمويل ايضا من قبل هذه الشركات العالمية المعروفة.
 
من جانبه أشاد سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى الكويت دوغلاس سيليمان في تصريح صحافي مماثل بالتعاون بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية والشركة الأمريكية مشيرا إلى وجود تعاون تاريخي بين الكويت والولايات المتحدة في مجال الإسكان حيث قامت شركات أمريكية بتصميم العديد من المدن والمنازل في الكويت.
 
وأضاف دوغلاس أنه سبق له وعمل مع شركة (هل انترناشونال) في مشاريع نفذتها الشركة في كل من العراق وتركيا حيث تحظى هذه الشركة بسمعة عالمية جيدة في مجال الاسكان.
 
من جهته قال المدير العام للمؤسسة المهندس بدر الوقيان إن تكلفة عقد الخدمات الاستشارية مع شركة (هل انترناشونال) بلغ 5ر23 مليون دينار كويتي على خمس سنوات متوقعا أن يتم توقيع عقد تنفيذ البنى الأساسية للمدينة مع المقاول الفائز في نهاية يونيو الجاري حيث من المقرر الإعلان عن الفائز في هذا العقد عبر لجنة المناقصات في اجتماعها اليوم او غدا.
 
وأضاف الوقيان في تصريح مماثل أن عقد تقديم الخدمات الاستشارية الذي تم توقيعه مع الشركة الامريكية يعنى بإدارة برنامج مشروع جنوب المطلاع الذي يمتد على مساحة تقدر ب 64ر102 كيلومتر مربع بمساحة صافية للاستغلال العمراني حوالي (37ر90) كيلومتر مربع.
 
وأوضح ان هذا المشروع الضخم يحتاج الى مدير يقوم باعداد برنامج زمني متكامل لطرح العقود التي سيبلغ عددها 60 عقدا انشائيا ويحتاج الى تنسييق وترتيب ما من شأنه ان يخفض التكاليف المالية على المؤسسة العامة للرعاية السكنية ويحقق مبدأ انجاز المشروع في الوقت المحدد اضافة الى قيام مدير المشروع بتقيم وتأهيل المقاولين والاستشاريين والموردين واعداد مستندات طرح المناقصة وتدريب وتأهيل الكوادر الكويتية في المؤسسة على ادارة برامج المشاريع والعقود.
 
وعن اختيار هذه الشركة لإدارة المشروع ذكر أنه تم تأهيل أفضل الشركات العالمية في مجال إدارة برامج المدن وتم وضع قائمة من الاستشاريين العالمين وفازت شركة (هل انترناشونال) في العرض الفني والمالي وقدمت افضل الاسعار.
 
ولدى سؤاله عن تنفيذ المقاولين المشروع اوضح الوقيان ان هناك عقودا اساسية الاول ينظر فيه حاليا في لجنة المناقصات المركزية وسيتم الاعلان عن الفائز غدا كحد اقصى وهو الذي سيقوم بتنفيذ البنى التحتية والطرق في المشروع في حين سيكون العقد الثاني لانشاء البنية التحتية لثمان ضواحي ثم يليها عقد اساسي ثالث لانشاء البنى التحتية لاربع ضواحي مختلفة.
 
واضاف انه سيتم على التوالي طرح عقود لمشاريع محطات الكهرباء بمختلف احجامها وطاقاتها اضافة الى طرح مشاريع المرافق العامة مشيرا الى ان مدينة المطلاع ستضم 116 مدرسة وحوالي 156 مسجدا ستتم بعقود متفرقة وترتيب وتنسيق وفق برامج زمنية محددة.
 
وبسؤاله عن العقد الموقع مع شركة (هل انترناشيونال) قال الوقيان ان العقد يقضي بأن يعد المستشار البرنامج الزمني لتنفيذ مراحل المشروع اخذا في الاعتبار اعداد وجدولة وتقسيم برنامج الطرح لما يقارب 60 عقدا انشائيا في المشروع بما يساعد المؤسسة على تقليل التكاليف في المدد الزمنية ويؤيدي الى انجاز وانشاء كامل المدينة في المدة المحددة.
 
واضاف ان الشركة ستقوم ايضا بمراجعة ومتابعة صحة التنسيق بين كافة اجزاء المشروع في مراحله المختلفة من كافة الاوجه الادارية والفنية والمالية اضافة الى قيامها بتأهيل المقاولين والاستشاريين والموردين الذين سيشاركون في تنفيذ المشروع اضافة الى تجهيز المستندات اللازمة لطرح المناقصات وتقديم الرأي والمشورة للمؤسسة بخصوص المشروع.
 
واعتبر الوقيان ان هذا العقد يعد باكورة عقود مشروع جنوب المطلاع الاسكاني حيث تتضمن مراحل تنفيذ المشروع العديد من العقود اولها هو عقد تنفيذ الطرق الرئيسية والبنية التحتية الرئيسة وخزانات ارضية لمياه الامطار ومحطات مضخات للامطار وجسور علوية اضافة الى جسور مشاة وجسور خدمات.
 
وذكر أن من العقود ايضا تنفيذ البنية التحتية وتحديد القسائم للضواحي (ان 12 و ان 11 و ان 10 وان 9 وان 8 وان 7 وان 6 وان5) التي تتضمن 18519 قسيمة وتنفيذ البنية التحتية وتحديد القسائم للضاحيتين (ان 1 و ان 4) والتي تضم 4996 قسيمة بالاضافة الى الضاحتين (ان 3 و ان 2) التي تضم 4848 قسيمة للمطورين العقاريين وكذلك انشاء محطات الكهرباء.
 
يذكر ان مشروع مدينة المطلاع يضم 12 ضاحية رعاية سكنية تحتوي على حوالي 28363 قسيمة سكنية بمساحة 400 متر مربع لكل قسيمة وتبعد عن مدينة الكويت 40 كيلومترا في الشمال الغربي من مدينة الجهراء وتضم 30 الف وحدة سكنية. 

عدد الزيارات : 1011 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق