> محليات

الكويت الأرخص خليجيا على مستوى الخدمات الجمركية


الكويت الأرخص خليجيا على مستوى الخدمات الجمركية


طبقت إدارة «الجمارك» في الكويت خلال العامين الماضيين الاستراتيجيّة الخاصة بتطوير تكنولوجيا المعلومات وتسهيل الإجراءات، ويأتي ذلك في اطار الإهتمام بتطوير أنظمتها الإلكترونية، وميكنة كافة خدماتها لتلبية احتياجات ومعاملات العملاء، ولتصبح بذلك الأرخص خليجيا باستخدامها لكافة التطورات التقنية في الجمركة.
وقد كشفت أرقام تؤكد أن إجمالي الرسوم الجمركية المفروضة في بعض الدول الخليجية تبلغ نحو ضعف الرسوم المحصلة في الكويت، و تتمتع الخدمات الجمركية الكويتية المقدمة محلياً بكفاءة عالية، وتحديدا في مجال خدمات المناولة، والتخزين.
ووفقا للأرقام التي حصلت عليها جريدة «القبس الإلكتروني»، شملت قياس كلفة 24 خدمة جمركية رئيسية مقدمة، تبين أن كلفتها في الكويت تصل إلى 55 دينارا تقريبا، بينما تبلغ في دبي 108 دنانير، وفي قطر 118 دينارا تقريبا، أما في المملكة العربية السعودية فتقدر بـ 80 دينارا تقريبا.
وأرجعت مصادر لـ«القبس الإلكتروني» هذا التفاوت في رسوم الخدمات بين الكويت وبقية دول مجلس التعاون، أن الكويت لا تحصل رسوما على الأرشفة الإلكترونية، بينما في دبي محددة بـ 5 دراهم، في حين تبلغ رسوم إصدار كرت خروج البضائع في الكويت 2.5 دينار، وتصل في دبي إلى 20 درهما، وفي قطر 20 ريالا.
أما رسم المناولة لشاحنة 20 قدما «البضائع الواردة» فتبلغ في الكويت 15 دينارا تقريبا، وفي دبي 350 درهما، وفي قطر 150 ريالا، وفي المملكة العربية السعودية 410 ريالات.
وهذا ما يبينه الجدول الأتي :

عدد الزيارات : 1089 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق