> فن وثقافة

الوفد الاعلامي الثقافي يبحث فرص التعاون بين الكويت وايطاليا


الوفد الاعلامي الثقافي يبحث فرص التعاون بين الكويت وايطاليا


بحث وفد الكويت الاعلامي الثقافي اليوم الخميس فرص التعاون وتبادل الخبرات والتأهيل التخصصي مع ايطاليا في مجال المحفوظات وتقنياته المتطورة على ضوء المباحثات التي أجراها وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح مع الحكومة الايطالية.
 
 
جاء ذلك خلال زيارة رسمية قام بها الوفد برئاسة مديرة ادارة حق المؤلف الشيخة رشا نايف الجابر الصباح اليوم الى مقر (الأرشيف المركزي للدولة) في العاصمة روما حيث كان في استقبالها نائبة المراقب العام اغوستينو اتانازيو مع مسؤول العلاقات الدبلوماسية بالأرشيف.
واصطحبت نائبة المراقب العام ومديرة حماية المقتنات ايرمينيا تشيكوتسي ومسؤول العلاقات الدبلوماسية أنطونيو فراتي الوفد في جولة بأجنحة الأرشيف وأقسامه وقاعاته المختلفة تم خلالها عرض تاريخ الأرشيف منذ توحيد ايطاليا قبل 154 عاما واعادة تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية لجمع محفوظات مختلف الوزارات وادارات ومؤسسات الدولة المركزية من وثائق ومقتنيات تاريخية.
 
 
واطلع الوفد الذي يضم مسؤولة قسم الببليوجرافيا الوطنية بمكتبة الكويت بدرية المطيري ومسؤولة الأرشيف وترميم الوثائق والمخطوطات بمركز البحوث والدراسات شيخة سعيدان ورئيس مركز وكالة الأنباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث محمد شمس الدين على اسلوب عمل الأرشيف ونظمه ووسائل التصفح والمطالعة والبحث المتاحة للمختصين والجمهور.
وقدمت نائبة المراقب العام بهذه المناسبة عرضا تفصيليا أعدته لهذه المناسبة حول مجالات ونظم الأرشفة المتبعة ووسائل الحفظ والترميم والصيانة والبحث والتشريعات القانونية التي تنظم ادارة المحفوظات وتصنيفها وحمايتها وكذلك برامج تطويرها المستمرة لمواكبة التقنيات الحديثة والرقمية وتسهيل اتاحتها للدارسين والباحثين والمؤرخين.
 
 
كما تناولت الشيخة رشا مع المسؤولين في الأرشيف فرص وسبل التعاون الواسع في هذا المجال المهم بجوانبه المتعددة والاستفادة من خبرات المدرسة الايطالية الأعرق ومناهجها المبتكرة سواء التنظيمية أو اللوجيستية أو التاريخية وتبادل الخبرات المهنية في اعداد المتخصصين والكوادر بين الأرشيف والجهات الرسمية والعلمية والاعلامية في الكويت.
وأكدت المسؤولة الايطالية استعداد الأرشيف المركزي للدولة لشتى أشكال التعاون المتبادل واتاحة امكانات المؤسسة لهذا الغرض مثل استقبال وتدريب وتأهيل الدارسين والكوادر الكويتيين في مجال الأرشفة لمتابعة الدورات المهنية مع الجهات الراغبة واتاحة الوثائق التاريخية للدارسين والباحثين من الكويت تفعيلا لرغبة البلدين التي تأكدت في زيارة الشيخ سلمان الحمود الصباح.
 
 
وبهذا الصدد عبرت عن ترحيب الأرشيف التابع لوزارة الثقافة الايطالية بزيارة الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي المكون من مسؤولي جهات متخصصة باعتبارها خطوة أخرى مهمة على طريق تفعيل التعاون الجديد الذي استهله سفير دولة الكويت الشيخ علي الخالد الجابر الصباح منذ أكثر من عامين والتي تلتها زيارة وزير الاعلام مع رئيس مجلس ادارة (كونا) المدير العام الشيخ مبارك الدعيج الصباح.
 
 
من جانبها شكرت رئيسة الوفد الكويتي مديرة ادارة حق المؤلف الشيخة رشا الجابر الصباح المسؤولين بالأرشيف على حفاوة الاستقبال مشيدة بالمستوى المتميز للأرشيف الايطالي وما يوليه من اهتمام خاص لحفظ ونشر ما لديه من ثروة هائلة من الوثائق والمحفوظات ذات القيمة التاريخية الكبيرة ومنها الحقوق الفكرية والابداعية.
 
 
وأكدت الشيخة رشا امكانية الاستفادة الواسعة من المدرسة الايطالية المتميزة في مجال المحفوظات ومن تجربة الأرشيف المركزي في تطوير النظم الوطنية في الكويت وتأهيل الكوادر في مختلف مجالات التخصص وهو ما من شأنه المساهمة في توسيع وتعميق التعاون المتبادل في اطار علاقات الصداقة القوية بين الكويت وايطاليا.
وبمناسبة هذه الزيارة أطلع المسؤولون في الأرشيف المركزي الشيخة رشا الجابر الصباح والوفد الكويتي على بعض الوثائق والمراسلات الخاصة والنادرة المتعلقة بالكويت ومنها الوثيقة الأصلية لبدايات العلاقات الرسمية بعد استقلال دولة الكويت. 

عدد الزيارات : 1557 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق