> اقتصاد

منظمة "ألكسو" تتعهد بتنفيذ خطة استراتيجية لحماية الثقافة العربية


منظمة


تعهدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم السبت بتفعيل دورها الإقليمي وتنفيذ خطة استراتيجية شاملة لحماية الثقافة العربية عبر تطوير الأوضاع التربوية والتعليمية في العالم العربي.

وقال المدير العام لمنظمة (ألكسو) الدكتور عبدالله محارب في كلمة خلال الدورة 105 للمجلس التنفيذي للمنظمة إن هيئته ستنفذ خلال العامين المقبلين عدة برامج لتحقيق هذه الأهداف.

وحذر من أن الوطن العربي يمر بأزمة غير مسبوقة في تاريخه تهدد هويتيه وثقافته ولغته "فالصراع الآن على الهوية في إطار عولمة عدوانية كاسحة.. فإما الاندماج أو الخروج من المشهد الدولي".

وشدد على أنه "ليس أمام العالم العربي سوى السعي الدؤوب نحو التنمية والخروج من دوائر التبعية ولن يتم ذلك إلا بعمل عربي مشترك يعتمد على الاعتداد بالوحدة الثقافية العربية وهي المهمة الرئيسية للألكسو التي تقدم مقترحات وتشريعات وتنفذ برامج للنهوض بهذه الثقافة العريقة". وأكد محارب أن ألكسو أعدت خطة شاملة لتقديم المشورة والدعم في مجال صنع القرار والسياسات العامة للتربية والتعليم في العالم العربي لاسيما الدول التي تشهد أزمات ومنها الصومال وجيبوتي وجزر القمر مشيرا إلى أن المنظمة تسعى لعقد مؤتمر للمانحين لدعم قطاع التربية بالصومال.

وأضاف أن "ألكسو وفي ظل سعيها لتفعيل دورها الإقليمي ستعمل على إجراء بعض التعديلات على دستورها وأنظمتها الداخلية" موضحا كذلك أن الدورة 105 للمجلس التنفيذي ستناقش موازنة (2017-2018) والخطة الاستراتيجية للنهوض بالأوضاع التربوية والتعليمية في العالم العربي.

وتستبق دورة المجلس التنفيذي للألكسو المؤتمر العام للمنظمة في دورته ال23 التي ستنعقد في 17 مايو الجاري بتونس بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم والبحث العلمي والثقافة بالعالم العربي ووفد كويتي يترأسه وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري.

عدد الزيارات : 1251 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق