> محليات

مستشفى الصباح: تحويل المسار المصغر للمعدة عملية آمنة وتحقق نتائج ممتازة


مستشفى الصباح: تحويل المسار المصغر للمعدة عملية آمنة وتحقق نتائج ممتازة

أعلن مسؤول في مستشفى الصباح اليوم السبت ان عملية تحويل المسار المصغر للمعدة اضحت عملية امنة وتحقق نتائج ممتازة وتقلل من المضاعفات التي قد تصيب المريض بعد العمليات المعتادة.
جاء ذلك في تصريح صحفي لرئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى الصباح الدكتور مبارك علي الكندري اثر ورشة عمل لجراحات السمنة وبخاصة عملية تحويل المسار المصغر للمعدة بحضور البروفيسور العالمي النمساوي الدكتور كارل ميلر المتحدث الرئيسي بالورشة.
وقال الكندري ان الخطوة الأساسية في العملية إذا ما قورنت بعملية تحويل المسار الاعتيادية فإنها عبارة عن عمل توصيلة واحدة فقط بدل ثلاث توصيلات الامر الذي يقلل من المضاعفات المحتملة لمثل هذه العمليات وبالأخص احتمال حدوث فتق داخلي للأمعاء الدقيقة والذي يعتبر من اخطر المضاعفات المصاحبة لعملية تحويل المسار الاعتيادية.
واوضح أن آخر الأبحاث العلمية تبين أن معدل حدوث هذا النوع من المضاعفات في تحويل المسار الاعتيادية يصل الى 5 في المئة بينما في النوع المصغر يكاد يكون “صفرا” كما أن الوقت المستغرق لعملية تحويل المسار المصغر اقل بنصف ساعة من الاعتيادية.
وشدد على ان العملية تعطي النتائج نفسها تقريبا من حيث نزول الوزن ومعالجة الأمراض المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل السكر في الدم والدهون الثلاثية وارتفاع الكولسترول.
وذكر ان عملية تحويل المسار “حديثة نسبيا” حيث تمت لأول مرة في عام 1997 كبديل ناجح وآمن لعملية تحويل المسار الاعتيادية.
وبين ان البرفسور كارل ميلر يعد من الخبرات العالمية في مجال جراحة السمنة وتقلد العديد من المناصب العلمية والأكاديمية وشغل منصب رئيس الرابطة العالمية لجراحة السمنة ويرأس حاليا الرابطة النمساوية لجراحة السمنة وله العديد من الأبحاث العالمية في مجال جراحة السمنة وجراحة المناظير المتقدمة.
وأضاف الكندري ان قسم الجراحة في مستشفى الصباح أجرى نحو 1500 عملية للسمنة خلال عامي 2010 و2016 وتم نشر النتائج في ورقة علمية في مؤتمر رابطة جراحي السمنة المصرية السنوي في فبراير الماضي في القاهرة.
وبين ان 75 في المئة من العمليات كانت للاناث و25 بالمئة للذكور مؤكدا ان نسبة شفاء الأمراض المصاحبة للعمليات كانت 75 في المئة من السكري و70 في المئة من الضغط 95 في المئة من تشحم الكبد و95 في المئة من الاختناق أثناء النوم.
وذكر أن نسبة المضاعفات وحدوث نزيف كانت قليلة جدا اذا ما قورنت بالعالمية.


عدد الزيارات : 1611 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق