> دولي

الجامعة العربية ترحب بمبادرة الرئيس المصري الساعية لتحريك السلام


الجامعة العربية ترحب بمبادرة الرئيس المصري الساعية لتحريك السلام


رحبت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء بمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الساعية لتحريك عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وقال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي في تصريح للصحفيين "نحن نرحب بهذه المبادرة ونعتقد أنه جاء الوقت لعودة الزخم للموقف العربي وتحريكه لدعم القضية الفلسطينية".
واضاف بن حلي ان "مصر تترأس القمة العربية ومن حق رئيس القمة أن يبادر ويتحرك ويطرح المبادرات بهذا الشأن" مؤكدا "أن مصر تبقى دائما الدولة المؤثرة والمحركة للقضية الفلسطينية حيث عايشتها وضحت من أجلها".
 
 
وأعرب عن اعتقاده بأن هذه المبادرة "تشكل فرصة لإعادة دور مصر من أجل رأب الصدع بين الفلسطينيين وتحقيق المصالحة الوطنية" مشيدا في هذا السياق بجهود مصر وعدد من الدول العربية لإنهاء الانقسام الفلسطيني.
كما أكد أهمية ترتيب البيت واعادة الوحدة الفلسطينية وكسر الجمود والدائرة التي تحاول اسرائيل من خلالها تفريغ كل شيء يتعلق بفلسطين وقضيتها واجهاض جميع المبادرات التي تتعلق بفلسطين لافتا الى أهمية استمرار الدعم العربي للقضية الفلسطينية .
 
 
وحول ما اذا كانت مبادرة الرئيس المصري ستطرح أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المقرر في 28 مايو الجاري قال بن حلي "ان الاجتماع سيناقش ثلاثة موضوعات أولها القضية الفلسطينية بكافة جوانبها" بما فيها المبادرة الفرنسية".
وأوضح أن جميع الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري الطارئ بما فيها مصر من حقها طرح أية مبادرات في هذا الاطار مشيرا الى ان الاجتماع سيناقش أيضا تطورات الأوضاع في ليبيا والتحضيرات للقمة العربية المقررة في نواكشوط يوليو المقبل.
 
 
وبشأن تأجيل مؤتمر فرنسا الدولي للسلام وتداعيات ذلك قال بن حلي ان باريس تقوم بجهد وتنسيق كامل مع فلسطين ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومع دول عربية أخرى مضيفا ان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي على تواصل مستمر مع وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت.
وأعرب عن أمله بأن تواصل فرنسا هذا الجهد "بنفس الحماس والمسؤولية" التي عبرت عنها في كثير من اللقاءات مع الجانب العربي خاصة مع اللجنة الرباعية العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ والمعنية بالتحرك بشأن القضية الفلسطينية.
 
 
كما أعرب بن حلي عن الامل بألا يكون تأجيل الاجتماع لفترة طويلة "لتمكين كافة الأطراف المعنية من حضور هذا الاجتماع الذي سيكون أوليا بحضور الأطراف الدولية الفاعلة والداعمة دون مشاركة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي".
وكان الرئيس المصري طرح أمس الثلاثاء اقتراحا في مسعى لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقال السيسي انه سيتحقق سلام "أكثر دفئا" في حال القدرة على حل المسألة الخاصة بالأشقاء الفلسطينيين واعطاء أمل في إقامة الدولة الفلسطينية.

عدد الزيارات : 1458 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق