> محليات

«التخطيط»: الكويت تولي اهتماما كبيرا بالشباب وتهيئتهم لدخول سوق العمل


«التخطيط»: الكويت تولي اهتماما كبيرا بالشباب وتهيئتهم لدخول سوق العمل


أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي، الاهتمام الكبير الذي توليه الكويت بفئة الشباب، وصقل مهاراتهم الذاتية لتهيئتهم لدخول سوق العمل.
 
جاء ذلك في كلمة ألقاها مهدي أمس، خلال فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه الأمانة العامة للتخطيط لطلبة التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تحت شعار «شباب اليوم طموح المستقبل».
 
وقال إن أهمية هذا البرنامج التدريبي تكمن في أنه يتيح لفئة الشباب ممن هم على أبواب التخرج، الانطلاق نحو سوق العمل، حيث يكون هؤلاء الشباب بأمس الحاجة إلى الاستزادة من المعلومات التي تمكنهم من الحصول على خبرات تعينهم في اختيار العمل المناسب.
 
وأضاف أن البرنامج التدريبي يشتمل على ورش عمل في مختلف المجالات، مثل المهارات الإدارية والتخطيط وواجبات وحقوق الموظف، وبناء وتكوين الشخصية المهنية للشباب وتشجيعهم للعمل في القطاع الخاص، تفعيلا للدور الحكومي في توجيه الشباب إلى القطاع الخاص.
 
وقال إن الأمانة العامة للتخطيط والتنمية حرصت على أن يكون من بين ركائز الخطة الإنمائية ركيزة مهمة تتعلق برأس المال البشري، الذي يشتمل على 11 برنامجا تتعلق بجودة التعليم، ورفع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي، وإصلاح اختلالات سوق العمل وتنمية العمالة الوطنية، بالإضافة إلى تمكين الشباب، وغيرها من البرامج الأخرى.
 
ولفت إلى أهمية القطاع الخاص وضرورة انطلاق الشباب نحوه في ظل الدعم اللامحدود لهذا القطاع، الذي لم يعد يقل أهمية عن أي قطاع آخر في دولة الكويت، بل هو أحد شركاء التنمية جنبا إلى جنب مع القطاع الحكومي ومنظمات المجتمع المدني.
 
وعن إلزام القطاع الخاص بتوظيف عمالة وطنية، أكد أن هناك نسبا للتوظيف في القطاع الخاص، من خلال برنامج إعادة الهيكلة، موضحا أن من المستهدفات الوطنية في خطة التنمية زيادة أعداد العمالة الوطنية في القطاع الخاص، من خلال تمكين الشباب عن طريق القطاع الحكومي.
 
وأكد أن القطاع العام يتولى تمكين الشباب للانخراط في العمل في القطاع الخاص، من خلال وضع مشروعات تمكينية للشباب، وهو أمر ليس سهلا «ويجب أن نخلق من الشباب المقدرة على دخول ميدان العمل في القطاع الخاص، إضافة إلى وضع المزيد من المغريات للعمالة الوطنية في هذا القطاع».
 
وذكر أن الأمانة بصدد الانتهاء من خطة التنمية لسنة 2017/2018، مشيرا إلى أن الشباب من العناصر الرئيسية في الخطة، ويجب إدراج جميع المشاريع المتعلقة بالشباب في الخطة، وهو أحد قرارات مجلس الوزراء، كما تم تفعيل دور المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الذي يركز أيضا ضمن استراتيجياته على دور الشباب.
 
وأضاف أن الأمانة العامة ستحرص على تكرار إقامة وتنظيم هذا البرنامج التدريبي سنويا، من أجل توجيه فكر الشباب نحو الاختيار الأفضل للعمل المناسب، وكذلك توجيه فكر الشباب للعمل في القطاع الخاص الذي يعد جزءا من المنظومة الاقتصادية للدولة.
 
حضر الافتتاح الأمين المساعد للشؤون المالية والإدارية في الأمانة العامة للتخطيط والتنمية هيفاء المضف، ومدير إدارة التطوير الإداري والتدريب شروق المتروك، وحشد من طلاب التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
 
يذكر أن هذا البرنامج التدريبي يقام للعام الرابع على التوالي، بهدف إعطاء الشباب مجموعة من الدورات التدريبية على مدى أسبوع، تساهم في صقل مهاراتهم وتدعمهم في خوض معترك الحياة العملية، حتى يكونوا مؤهلين لأي وظيفة.

عدد الزيارات : 1044 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق