> محليات

إشادة أفريقية بدعم الصندوق الكويتي للتنمية


إشادة أفريقية بدعم الصندوق الكويتي للتنمية


أشاد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الخاص بأفريقيا أمس، بدعم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لخطة جديدة لمساعدة الدول الأفريقية في مواجهة الأمراض الاستوائية المنسية بقيمة خمسة ملايين دولار.
 
وأوضح مدير المكتب د.ماتشيديسو موتي في ندوة تدشين الخطة، على هامش أعمال الجمعية العامة للمنظمة، أن الدعم الكويتي لبرامج الخدمات الصحية في أفريقيا يعكس اهتمامها بجهود الأمم المتحدة حول تعزيز الصحة كأحد أهداف الألفية الإنمائية.
 
من جهته، نوه المستشار الهندسي بالصندوق د.ناصر الرفاعي في تصريح لـ «كونا»، بمساهمة الكويت في هذا البرنامج لأهميته في دعم الدول الأفريقية لمواجهة الأمراض الاستوائية «البعيدة عن الاهتمام رغم تبعاتها السيئة على الإنسان والاقتصاد في آن واحد».
 
وأشار إلى انقسام الأمراض الاستوائية إلى أربع مجموعات رئيسة، هي الأمراض الناجمة عن المثقبيات مثل مرض النوم، والمجموعة الثانية هي الناجمة عن التعرض للديدان الطفيلية مثل البلهارسيا والعمى النهري، والثالثة هي أمراض الجذام والكوليرا التي تنجم عن التعرض لأنواع من الجراثيم، وأمراض المجموعة الرابعة مثل الحمى الصفراء وحمى الدنك الناجمة عن الأخماج الفيروسية.
 
وأوضح الرفاعي أن البرنامج الجديد سيركز على مواجهة مرض العمى النهري وداء الخيطيات اللمفاوية والبلهارسيا والديدان الطفيلية المنقولة عن طريق التربة والتراخوما.
 
وأضاف أن دعم الصندوق يسهم في تمويل برامج في الدول المعنية تحظى بدعم فني متخصص لمساعدتها في القضاء على تلك الأمراض، معتبرا أن الأمراض الاستوائية تمثل عبئا على القارة الأفريقية وتؤثر سلبا على حياة مئات الملايين من البشر في قرابة 20 دولة أفريقية بمعدلات مختلفة.
 
وذكر المسؤول الكويتي أن ضحايا الأمراض هم في المقام الأول سكان المجتمعات الأكثر فقرا والأكثر تهميشا وعزلة عن العالم، مبينا أن عدم التعامل الحاسم مع مسببات هذه الأمراض وعلاجها أدى إلى المزيد من الفقر والتحديات الاجتماعية.
 
وتعهد باستمرار الدعم الكويتي حتى نهاية المرحلة الأولى من الخطة في الفترة الممتدة من عام 2016 حتى عام 2020، دعما لجهود منظمة الصحة العالمية المقررة في «إعلان لندن حول أمراض المناطق المدارية المنسية 2012».


عدد الزيارات : 939 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق