> مقالات

مطلق اخو غلوم .. وسعد وعبدالحسين اخوان دنيا ..

كتب : خليل العريان |
مطلق اخو غلوم .. وسعد وعبدالحسين اخوان دنيا ..

كانت الكويت قرية صغيرة أو لنكون أكثر دقة مجموعة من القرى الصغيرة، يعيش أهلها على خيرات البحر من صيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ، ولأن الكويتيين اشتهروا بأخلاقهم الحميدة، وفد الكثيرون من شتى أنحاء الجزيرة العربية بل العالم للعيش معهم وبجانبهم، وكان ذلك قبل ظهور النفط بسنوات طويلة، وعاش الحضر والبدو جنباً الى جنب إخوان متحابين، وانصهروا في مجتمع واحد يجمعهم، وشكلوا تلاحم فريد من النسيج الاجتماعي للكويت تحت قيادة حكيمة لأسرة الصباح الكريمة.
وقد يظن البعض أيها الاعزاء ان ذلك حدث بعد ظهور النفط ولكن من يقرأ التاريخ يعرف بأن ذلك حدث قبل ظهور النفط بسنوات كثيرة، وما يدل على ذلك أن فرجان الكويت القديمة اشتهرت بأسماء من عاش فيها، وجمعت ذلك النسيج الاجتماعي الجميل جنباً الى جنب، ومنها على سبيل المثال لا الحصر فريج الرشايدة وفريج البحارنة وفريج عنزة وفريج العوازم وفريج المطران وفريج البلوش وفريج الحساوية وفريج الشملان وفريج الهلال وفريج المضف وفريج بورسلي وغيرها الكثير الكثير من الفرجان في منطقتي جبلة وشرق وغيرها من مناطق الكويت القديمة .. 
وكما ذكرت إن الأسماء التي ذكرتها ما هي الا جزء بسيط من اسماء فرجان الكويت قديماً، وتدل بان الكويت كانت ولا زالت الوطن الذي يحتضن الجميع، ونعود لتلك الفرجان اعزائي، والحديث عن الماضي الجميل، فما يجهله جيل الايباد بأن مهنة الغوص على اللؤلؤ قد بلغت ذروتها في عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح حيث كان في الكويت قرابة 800 سفينة، وكان يصعد على متنها البحارة من جميع فئات المجتمع الكويتي وتحت قيادة أحد النواخذة "ولن اذكر اسماء النواخذة هنا لانني ساحتاج الى مجلدات لذكرهم" ..
ولكن اتساءل .. هل سمعتم ايها الاعزاء في زمن الغوص على اللؤلؤ ان أحد التجار قد خصص سفينة للشيعة وسفينة للسنة؟ .. هل قرأتم في ذلك العهد عن نوخذة شيعي يقود سفينة للشيعة فقط ونوخذة سني لا يقبل بالبحارة الشيعة .. بالطبع لا .. لماذا؟ لأن الرجال في ذلك الزمان كانوا أصحاب عقول راقية أكثر من تفكير بعضنا اليوم، وكانوا يهتمون بلقمة العيش ويساعدون الجار ويهتمون بالذود عن حرية الكويت، فسفنهم كانت تحمل علم الكويت وقلوبهم لم تحمل الضغينة لجيرانهم لانهم تجار أو أنهم يعتنقون مذهب غير مذهبهم .. 
والغريب إننا اليوم ونحن نعيش عهد التكنولوجيا، نعتبر عهد آبائنا واجدادنا عهد الجهل والأمية، واننا اكثر تمدن وحضارة منهم، ولكن ما اشاهده اليوم هو اننا نعيش عهد الانحسار للقيم والمبادئ، عهد الرجعية، وأصبحت وللأسف على قناعة بان عهدهم كان عهد الحضارة والتطور، اما عهدنا فهو عهد الفئوية والعنصرية والجهل ..
اذا كنت عزيزي القارئ تعتبر عهد الايباد عهد التطور فيمكنك ان تقرأ تاريخ دولة الكويت، فذلك الزمان اشتهر فيه أهله بانهم جيل الطيبين .. وكان فيه مطلق اخو غلوم، وسعد وعبدالحسين اخوان دنيا ..

خليل العريان

عدد الزيارات : 3519 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق