> محليات

السفير الذويخ يؤكد حرص الكويت على دعم البلدان الأقل نموا


السفير الذويخ يؤكد حرص الكويت على دعم البلدان الأقل نموا


أكد عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى تركيا عبدالله الذويخ اليوم السبت حرص الكويت على دعم الدول الأقل نماء في جميع أنحاء العالم.
جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير الذويخ لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عبر الهاتف على هامش مشاركته ممثلا لدولة الكويت في (مؤتمر مراجعة برنامج عمل اسطنبول للدول الأقل نماء) الذي تعقده الأمم المتحدة بمدينة (أنطاليا) التركية المطلة على البحر المتوسط على مدى ثلاثة ايام.
وقال الذويخ ان المؤتمر يأتي بعد انعقاد مؤتمر القمة العالمية للعمل الانساني في مدينة اسطنبول التركية الاثنين الماضي بحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وأكد في هذا الاطار حرص الكويت الدائم على المشاركة في جميع المؤتمرات التي تنعقد في اطار الأمم المتحدة خاصة تلك التي تحث على دعم الدول الأقل نماء في العالم.
واشار الى ان الكويت كانت ولا تزال من الدول الرائدة في دعم تلك الدول من خلال المساعدات الانسانية والاغاثية ومن خلال أنشطة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي مول الكثير من المشاريع التي تساهم في رفع مستوى تلك الدول.
واوضح ان المؤتمر يدعو الدول الى تطبيق ما جاء في برنامج عمل اسطنبول لعام 2011 والاجتماعات ذات الصلة للتغلب على التحديات الهيكلية التي تواجه البلدان الاقل نماء واتاحة الفرصة لها لرفع مستواها الى فئة الدول النامية.
واوضح ان المجالات ذات الاولوية لمساعدة البلدان الأقل نماء هي القدرة الانتاجية والزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية والتجارة والسلع الاساسية والتنمية البشرية والاجتماعية والأزمات المتعددة وغيرها من التحديات الناشئة وتعبئة الموارد المالية لأغراض التنمية وبناء القدرات والحكم الرشيد على المستويات كافة.
وكانت أعمال (مؤتمر مراجعة برنامج عمل اسطنبول للدول الأقل نماء) انطلقت امس الجمعة لإجراء مراجعة شاملة لتطبيق برنامج عمل إسطنبول الذي اعتمد عام 2011 وينطوي على رؤية استراتيجية للتنمية المستدامة في الدول الأقل نماء خلال عقد مقبل.
ووفقا لمكتب الممثل السامي للدول الأقل نماء والدول النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية فإن الدول الأقل نماء هي الدول ذات المؤشرات المتدنية للنماء الاجتماعي الاقتصادي والتي تحتل أدنى ترتيب في مؤشر التنمية البشرية في العالم ويقطنها 12 بالمئة من سكان العالم.
وغالبا ما تعاني هذه الدول من أزمة في إدارة الحكم وعدم الاستقرار السياسي وفي بعض الحالات من الصراعات الداخلية والخارجية.
وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة فئة "الدول الأقل نماء" رسميا في عام 1971 لحشد دعم دولي خاص للفئات الأكثر ضعفا وفقرا من أسرة الأمم المتحدة.
وتضم القائمة الحالية لـلدول الأقل نماء 48 دولة تشمل 34 دولة في افريقيا و13 في آسيا والمحيط الهادئ وواحدة في أمريكا اللاتينية. 

عدد الزيارات : 1965 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق