> مقالات

مبارك عليكم الشهر .. استعدوا المسلسلات قادمة !!

كتب : د. نبيله شهاب |
مبارك عليكم الشهر .. استعدوا المسلسلات قادمة !!

مبارك عليكم الشهر .. استعدوا المسلسلات قادمة !!
لوعات تصاحب كل رمضان يهل علينا،
"احنا والتلفزيون" ..
نستغرب حين نرى التلفزيونات العربية خاصة  تتسابق في تطبيق مقولة "ساعة لقلبك وساعة لربك" لأنه ما ان ينطلق مدفع الإفطار الا وتبدأ ساعة الترفيه بالاكراه، وتتمثل في المسابقات والمسلسلات والتي تتفنن فيها شركات الانتاج في إغراقنا بالاسفاف، وتتفنن فيه بعض مقدمات البرامج وبعض الممثلات في إظهار جمالهم بالدرجة الأولى وبطريقة مبالغ فيها لدرجة القبح وهو حقيقةً عبارة عن دعايات مجانية لجراحين التجميل والصالونات، وتبدأ  كذلك رحلة الحزن والكآبة المتمثلة في المسلسلات الدرامية الكئيبة، البعيدة كل البعد عن الواقع وعن معايير مجتمعنا. وهنا موقع الخطر والذي كثيراً ما تم انتقاده  في هذه المسلسلات، وهو إدخال سلوكيات وتصرفات دخيلة و أحيانا شاذة الى بيوتنا ، وإظهارها بمظهر السلوكيات المعتادة والمقبولة دينياً واجتماعياً وأخلاقياً، والكارثة  هو إيصال رسالة خاطئة للآخرين بأن هذه هي الكويت و هؤلاء هن بنات الكويت وشبابها وما يحدث من أحداث داخل هذه المسلسلات هو تصرفاتنا وحياتنا اليومية، وبذلك تعتبر هذه معول هدم، كما أنها قد تؤثر على طريقة تناولنا ومعالجتنا لأي مشكلة أو ظرف مما يسبب الكثير من النتائج السلبية، فعلى سبيل المثال لا الحصر حين تتطرق هذه المسلسلات الى الخلافات الزوجية نجدها لا تتناول المشكلة وطريقة التعامل معها بالطريقة الصحيحة السليمة بل قد تزيد من حجم المشكلة مما يصل الى حد الطلاق. 
إضافة لذلك .. نجد أن لغة الحوار في بعض البرامج التلفزيونية و خاصة المسلسلات غريبة عجيبة من حيث نوع الكلمات المختارة ومخارج الحروف واللفظ والجمل وطريقة الحديث والتعبير وغيره مما يجعلنا نقف ونتألم لأنه نتيجة لذلك ظهرت عندنا مفردات دخيلة ليس لها علاقة باللهجة الكويتية وأحيانا للأسف تكون بعيدة عن الأدب وليست من الذوق في شيء و لا تحمل أي معنى محدد.
نتساءل كثيراً .. من أعطاهم الحق في اختطاف رمضان شهر العبادة والخير والمحبة والتواصل منا ؟؟ من أوهمهم أن المشاهدين متعطشين إلى هذا الكم الرديء من البرامج والمسلسلات الغير مدروسة والغير هادفة؟ نحن لا نعني مقاطعة  كل المسلسلات والاكتفاء بالبرامج الدينية ولكن نريد المفيد والعادي والبناء والهادف من هذه المسلسلات فقط ، وأحيانا لا نبالغ إذا قلنا نريد الارسال يبقى كما كان قبل رمضان!! لأن هذا التحول والتسابق اللاهث القبيح يشوه المباديء والأخلاق ويعطي صورة سيئة جداً عن مجتمعنا ككل، ويربط للأسف هذا الشهر الفضيل بهذه المسلسلات والبرامج التلفزيونية.
حقيقةً إن أسوأ مافي هذه المسلسلات أنها تسرق وقت الروحانية والهدوء والتواصل في رمضان ، و ساعاتنا التي تسرق منا لن تعاد إلينا ثانية.
ومبارك عليكم الشهر مقدماً .. وعساكم من عواده السنة وكل سنة يارب ...
د. نبيله شهاب
‏@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 3693 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق