> محليات

الوزير الصانع: قرار هدم مسجد شملان الرومي.. مرفوض


الوزير الصانع: قرار هدم مسجد شملان الرومي.. مرفوض


ذكر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، إن بعض النواب يتسرعون بإتخاذ المواقف دون ترو أو حتى استفسار، مؤكدا أن وزارة الأوقاف موقفها واضح وهي ضد هدم مسجد شملان الرومي، وهناك عدة كتب بهذ الأمر.

وأكد الصانع، أن هناك كتابا مرسلا من وزارة الأوقاف تناشد وزارة الأشغال بعدم هدم المسجد لأنه تراثي، ولكن القرار اتخذ من السابق، كما أن وزارة الأشغال حذرت من الإبقاء على المسجد إذ ستكون عواقبه وخيمة.

من جانبه، استنكر النائب أحمد القضيبي، قرار هدم مسجد شملان الرومي التاريخي، معتبرا أن اتخاذ مثل هذا القرار استهتار من قبل وزارة الأوقاف بتاريخ الكويت، محملاً وزير الأوقاف يعقوب الصانع المسؤولية السياسية.

وقال القضيبي، إن مسجد عمره أكثر من 120 سنة شاهد على تاريخ الكويت يهدم بسبب سياسة حكومية فاشلة لا تعرف كيف تحافظ على إرثها التاريخي، مضيفا «لن نقبل للوزير الصانع بالمساس بتاريخ الكويت وسيكون على منصة الاستجواب في دور الانعقاد القادم إذا تم هدم مسجد شملان الرومي».

وحمل القضيبي، المجلس الوطني للثقافة والفنون مسؤولية حماية المباني التاريخية من عبث وزارة الأوقاف، فالمبنى وفق القانون يعتبر تاريخي.

بدوره، طالب النائب راكان النصف، وزير الأوقاف، بوقف قرار هدم المسجد فوراً، مشدداً على أن الاستمرار في الهدم سيحمل الوزير الصانع المسؤولية السياسية.

وأضاف النصف، أن مسجد شملان الرومي من المساجد التاريخية في الكويت، ويعود إلى عام 1893، وقرار هدمه يعني هدم جزء من التاريخ، مطالبا المجلس الوطني بالتدخل وحماية المباني الأثرية.


عدد الزيارات : 1236 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق