> محليات

المجدلي: إنشاء حاضنة للمشاريع الصغيرة.. وتوفير الدعم


المجدلي: إنشاء حاضنة للمشاريع الصغيرة.. وتوفير الدعم


يسعى برنامج إعادة الهيكلة إنشاء حاضنة للمشاريع الصغيرة، في اطار أهداف تحقيق التنمية الشاملة ودفع الاقتصاد وتنشيط عمليات نقل التكنولوجيا، لا سيما أن البرنامج يقدم ـ بحسب إحصائياته ـ دعما تسويقيا وتدريبيا لأكثر من ألف مشروع تنفذه أيدٍ عاملة كويتية.وقال أمين عام البرنامج، فوزي المجدلي، لـ القبس، إن «الهيكلة» كلفت فريق عمل يضم عددا من أصحاب الاختصاص لتنفيذ دراسة استشارية لانشاء حاضنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، للوقوف على أهم التحديات والمعوقات الفعلية أمام إعطاء تصور واقعي ومستقبلي لإنجاح المشروع.

تقليل البطالة
وأشار المجدلي الى أن نتائج الدراسة بينت تأكيد %65 من أفراد العينة على الأهمية الكبرى للمشاريع الصغيرة في اقتصادات الدول الرأسمالية، واسهامها في التقليل من نسب البطالة، بينما أكد %75 أن مثل هذه المشاريع هو المفضل للشباب الكويتي، ولفت %65 إلى وجود تحديات تشريعية تواجه خطواتهم.
وأضاف أن %92 من أفراد العينة تمنوا أن تنشأ حاضنة المشاريع بجانب الأسواق والمجمعات التجارية، و%70 ارادوها بجانب المؤسسات التعليمية، و%50 بجانب المناطق الصناعية.
ولفت إلى أن إدارة البرنامج تسعى لتحقيق توجهات ومطالب أصحاب المشاريع الصغيرة لا سيما أن %85 منهم طالبوا بتقديم خدمات لوجستية، و%82 تقديم أعمال سكرتارية و%80 توفير خدمة انترنت و%80 تصميم الحملات التسويقية و%70 تنسيق مع جهات التمويل.

نتائج وتوصيات
ولفت الى أن الدراسة خلصت إلى عدة نتائج أبرزها: أن ينشئ برنامج إعادة الهيكلة عدة حاضنات للمشاريع الصغيرة في مواقع مختلفة بالدولة لا سيما انه يملك قانونا متكاملا للمشروعات الصغيرة إضافة إلى وجود إدارة متخصصة تعنى بالمشاريع الصغيرة ولها سجل حافل بالإنجازات في مجال الدعم الفني والتدريبي والتشريعي.
وقال ان المختصين أوصوا كذلك بضرورة البدء في تدريب مجموعة من الموظفين على الأصول العلمية لإدارة حاضنات الاعمال وكل مايتصل بذلك من جوانب مختلفة وكثيرة مما يتماشى مع الأهداف الموضوعة للبرنامج.

رغبات متنوعة
اشار المجدلي الى ان الأنشطة الاقتصادية التي يرغب أصحاب المشاريع الصغيرة في ممارستها وفق الدراسة، متنوعة ومختلفة، وتبرز في النسب المئوية التالية التي توضح مدى رغبة هؤلاء في تنفيذ مشاريعهم:
%25 أنشطة غذائية.
%18 ملابس وأزياء.
%9 تصوير ومونتاج.
%7 خدمات عامة.
%6 خدمات سيارات سريعة.
%5 عطور وصابون.
%4 أدوات ومستحضرات تجميل.
%3 صناعة بلاستيكية.
%1 تنجيد وستائر.

عدد الزيارات : 972 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق