> محليات

رفع 3 أطنان من المخلفات الحديدية في جزيرة "قاروه"


رفع 3 أطنان من المخلفات الحديدية في جزيرة


تمكن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية من رفع ثلاثة أطنان من المخلفات الحديدية الجاثمة على الشعاب المرجانية في جزيرة "قاروه"، بالتعاون مع الإدارة العامة لخفر السواحل.
 
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لـ "كونا" أمس، إن الفريق تمكن من إزالة المخلفات الجاثمة على الشعار المرجانية في جزيرة "قاروه" باستخدام الحقائب الهوائية ورافعة سفينة الإنزال التابعة للادارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية.
 
وأضاف الفاضل أن الفريق أبلغ من بعض رواد الجزيرة بوجود قطع حديدية جاثمة على الشعاب المرجانية في الجهة الغربية للجزيرة، مبينا أن أعضاء الفريق قاموا بمعاينة الموقع، حيث شوهدت كميات كبيرة من صفائح حديدية متشابكة على الشعاب تهدد الحياة البحرية بالتلوث فضلا عن خطورتها على الغواصين.
 
وذكر أنه تم وضع خطة لعملية الانتشال شملت مرحلة الكسح الشامل وتحديد المواقع الرئيسة للقطع والمخلفات كبيرة الحجم ومن ثم انتشالها ونقلها إلى مواقع الرفع بالاستعانة بالحقائب الهوائية و"البرشوتات" والحبال والأحزمة.
 
وأوضح أنه بعد جمع القطع الحديدية بموقع يبعد عن الشعاب المرجانية وبأعماق تزيد على 12 مترا تمت الاستعانة بسفينة الإنزال التابعة لخفر السواحل ورفع القطع إلى خارج الماء عن طريق الرافعة المجهزة بالسفينة، لافتا إلى إجراء عملية كسح شامل للقاع للتأكد من عدم وجود أي مخلفات حديدية أو بلاستيكية أو شباك صيد.
 
وذكر أن هذا العمل يأتي ضمن مبادرة (شعاب مرجانية نظيفة) التي أطلقها فريق الغوص الكويتي قبل فترة قصيرة والهادفة إلى المحافظة على سلامة مواقع الشعاب المرجانية ورفع المواد الضارة الملوثة لها، فضلا عن إتاحة الفرصة لنمو الشعب المرجانية في مواقع مستقرة ودائمة.
 
ولفت إلى أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى تنظيف القيعان من المواد غير الصديقة للبيئة وإبراز المظهر الحضاري للكويت في مجال حماية البيئة البحرية معربا عن الشكر للجهات المساهمة في هذا المشروع مثمنا دورها في تمكين الفريق ومساعدته من أداء مهامه التطوعية والبيئية.

عدد الزيارات : 987 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق