> مقالات

"الكذب عند الأطفال" ...... تداخل خيال الطفل مع واقعه

كتب : د. نبيله شهاب |


نفرح حين يبدأ الطفل بالكلام ونشجعه على ذلك ونساعده، وحين يبدأ في استخدام قدراته العقلية الأخرى نبدأ بالانتباه و أحياناً بالتوجيه. القدرة على التخيل أو الخيال أو التفكير التخيلي هي من تلك العمليات العقلية التي نراقبها والبعض يخشاها وهي في الواقع سلوكيات عقلية جميلة ومتميزة ومفيدة جداً ، فخيال الطفل أو تفكيره التخيلي يفتح المجال لقدراته العقلية الأخرى للنمو والتطور،  وهو ركيزة أساسية للتفكير المبدع لانه يتيح للطفل التفكير المتشعب وهو ببساطة القدرة على التفكير بعدة طرق مختلفة  ووضع أكثر من حل لأي مشكلة.
ويعتبر التفكير التخيلي ركناً أساسياً في حياة الطفل اليومية فنجده يتخيل أنه يحادث آخرين أو أنه شخصية مشهورة  ويبدأ بتقمص تفاصيلها والقيام بنفس التصرفات وغيره ، وقد يسرد الطفل قصصاً وأحداث لم تقع. وهنا يحدث سوء الفهم ، ويُفسر كلام الطفل الخيالي على أنه كذباً مقصوداً،  وأمانةً من الصعب جداً الفصل بين الخيال والكذب الا اذا كان الوالدان أو أحدهما على الأقل يعرف كل تفاصيل الطفل وقدراته العقلية والنفسية والاجتماعية ، فالطفل الذي يحدثنا على أنه كان في ميدان السباق مثلا وأن سيارته كانت في المقدمة ونحن نعلم أنه كان جالساً يلعب مع اخوته في ذات الوقت على سبيل المثال يجعلنا نفكر،  هل ما يسرده لنا ويغوص في الكثير من تفاصيله ويرويه بحب وسعادة واستمتاع او العكس مثلا يصنف على انه خيال أم كذب ؟؟ سؤال صعب جداً الاجابة عليه مباشرة، فهو يحتاج للتدقيق ومعرفة تفاصيل أخرى ومحادثة الطفل بحب وإظهار احترامنا لحواره وثقتنا فيه حتى نصل الى ثقته بنا وهنا وفي كثير من الأحيان يستطيع  الطفل بنفسه أن يميز نوع الكلام إن كان خيالاً أم كذباً ويخبرنا بذلك.
 ويجدر بنا الانتباه هنا الى تجنب استخدام لفظ كذب أو كذاب حتى لا يقتنع الطفل بذلك ويرى نفسه كاذباً ويتصرف على أساسه، بالاضافة الى ذلك نجده قد يتذكر ما يلي اعترافه من عقاب للكذب أو غيره فينكرها أو يصمت وفي كل الأحوال نكون قد فقدنا ثقة الطفل بنا وإن كان يحبنا كثيراً، قد نستطيع ان نقول له على سبيل المثال: انت "بالغت" أو "لم تنتبه لكلامك" بدلا من "كذبت".
وتصنيف الخيال على أنه كذب بالإضافة إلى انه قد يسبب للطفل إحباطاً نفسياً وحزناً وانخفاضاً في ثقته في نفسه ، فإنه يدفعه للاحجام عن هذا النوع من التفكير مما يؤثر سلباً على تفكيره العام بشكل واضح.
ولذلك يجب أن يتأكد الوالدان  بدقة قبل أن يصدرا أحكاماً قد تكون خاطئة قد  تقتل في الطفل أشياءاً مفيدة مميزة وجميلة.
يتبع ..
في المقالة اللاحقة باذن الله : سوف يتم تناول أهم الطرق في كيفية التعامل مع كذب الأطفال ..
د. نبيله شهاب
⁦@ns_sunshine4

عدد الزيارات : 2751 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق