> محليات

«الصحة»: أبلغنا «الأوقاف» بالاشتراطات الصحية اللازمة لحملات الحج


«الصحة»: أبلغنا «الأوقاف» بالاشتراطات الصحية اللازمة لحملات الحج


قالت وزارة الصحة اليوم إنها أبلغت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالاشتراطات والمواصفات الصحية اللازمة لحملات الحج الكويتية بغية حماية وسلامة صحة الحجاج.
 
 
وأضاف نائب رئيس الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية التابعة لوزارة الصحة مغير الشمري في تصريح صحافي أن الاشتراطات الخاصة التي تمت مخاطبة (الاوقاف) بشأنها تلزم الحملات التي يقل عدد حجاجها عن 100 شخص توفير طبيب واحد وممرض واحد في حين يتم توفير طبيبين وممرضين للحملات التي يزيد تعدادها عن 100 شخص.
 
 
وأوضح الشمري أن الاشتراطات الصحية للعيادات وغرف المتابعة في الحملات تشمل توفير كل حملة غرفتين في مبنى سكن الحجاج على أن تكون غرفة للنساء وأخرى للرجال فضلا عن توفير غرفتين لملاحظة المرضى في سكن الحجاج.
 
 
وذكر أن الهيئة الطبية المعتمدة من رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية هي المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية في حملات الحج الكويتية محذرا أي حملة تستخدم أي طبيب غير مصرح له بالعمل بالحملة لعلاج الحجاج.
 
 
وبين أن الهيئة الطبية ستقدم الخدمات الطبية للحجاج القادمين فقط من الكويت لافتا إلى أن وزارة الصحة غير مسؤولة عن صحة الحجاج غير القادمين من البلاد.
 
 
وشدد الشمري على ضرورة عدم تسكين الأطباء والهيئة التمريضية في العيادات وغرف الكشف واستخدام النماذج الطبية والتقيد بها والاحتفاظ بنسخة منها من قبل كادر الحملة.
 
 
وأوضح أن وزارة الصحة زودت (الأوقاف) أيضا بالاشتراطات الصحية لأماكن متداولي الأغذية وعمال الأغذية لحملات الحج من حيث الموقع والمساحة وتصميم المطبخ والمبنى والأرضيات والجدران والشبابيك والأبواب والتهوية والإضاءة ومصادر المياه.
 
 
ودعا الشمري وزارة الأوقاف إلى إلزام الحملات التخلص من النفايات الطبية والنفايات الأخرى بطريقة لا تلوث مصادر المياه والأغذية على أن تكون بطريقة تمنع الروائح الكريهة وتخزين ونقل الطعام من المطبخ إلى البوفيه بطريقة تمنع التلوث.
 
 
وأكد أهمية حصول العاملين في الحملات على شهادات صحية من الجهات المختصة واستبعاد من ليس بحوزته هذه الشهادات كذلك استبعاد العمالة المصابة بتقرحات أو جروح حتى يتم الشفاء فضلا عن تثقيفهم وتوعيتهم بهذه الاشتراطات بهدف حماية صحة الحجاح.  


عدد الزيارات : 1140 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق